بلغراد: اكد الرئيس الصربي توميسلاف نيكوليتش الاثنين ان انتخاب بوسني صربي على الارجح رئيسا لبلدية سريبرينيتسا حيث قتل ثمانية الاف مسلم خلال الحرب عام 1995 لن يغير شيئا من موقف بلغراد حول الموضوع او نسيانها هذه "الجريمة". 

وسيصبح ملادن غرويسيتش رئيسا لبلدية مدينة سريبرينيتسا للمرة الاولى منذ 17 عاما بعدما اعلن فوزه في الانتخابات البلدية التي جرت الاحد في البوسنة بحسب النتائج الاولية.

وشهدت هذه المدينة اسوأ فظاعات منذ الحرب العالمية الثانية حين قتل الاف الرجال والصبية المسلمين على ايدي القوات الصربية البوسنية في يوليو 1995.

وبعد عقدين يتعايش في سريبرينيتسا المسلمون وصرب البوسنة بحكم الامر الواقع فيما يشعر كثير من المسلمين بعدم الارتياح ازاء انتخاب رئيس بلدية بوسني صربي.

لكن الرئيس الصربي اكد ان نتئجة الانتخابات "لن تغير شيئا" لا سيما بخصوص تفسير ما حصل في سريبرينيتسا.

وقال بحسب ما نقل عنه التلفزيون المحلي "لقد وقعت جريمة في سريبرينيتسا وواقع ان صربيا سيترأس البلدية لا يعني اننا نحن في صربيا سننسى ما حصل خلال الحرب".

ورغم عدم حصوله على اصوات كافية يؤكد رئيس البلدية المسلم المنتهية ولايته جميل دوراكوفيتش انه لن يعترف بهزيمته مشيرا الى مواجهة "محتدمة جدا".

وكان غرويسيتش (34 عاما) حاول طمأنة المسلمين ايضا مشددا على ان البلدية ستواصل احياء ذكرى احداث 1995.

وكانت ذكرى الصراع حاضرة بكثافة في هذه الانتخابات التي اجريت وسط اجواء من التوتر الطائفي.

كما اجريت بعد اسبوع من استفتاء لصرب البوسنة الذين قرروا الاستمرار بالاحتفال ب "عيدهم الوطني" رغم الفيتو القضائي والرفض البوسني.

وفي مدينة فيليكا كلادوسا التي يبلغ عدد سكانها 40 الف نسمة في الشمال الغربي، يبدو ان زعيم حرب مسلما سابقا هو فكرت عبديتش الذي امضى عقوبة بالسجن لارتكابه جرائم حرب، قد فاز في الانتخابات، كما تفيد النتائج الاولية.

وفي مدينة ستولاتش الصغيرة في الجنوب التي تتعايش فيها المجموعتان الكرواتية والمسلمة، ألغيت الانتخابات بعد شجار في مكتب للتصويت.

وفي مدينة سريبرينتسا، شكر المرشح الصربي غرويتيتش "جميع السكان لانهم اظهروا مسؤولية كبيرة وصوتوا بأعداد كبيرة واثبتوا انهم يرغبون في حصول تغييرات في هذه المدينة".

ولن تنشر النتائج الرسمية لهذه المدينة في المساء لان عددا كبيرا من الناخبين يصوتون بالمراسلة. واكد الزعيم السياسي للبوسنيين المسلمين باقر عزت بيغوفيتش انه يعتقد ان رئيس البلدية المنتهية ولايته سيفوز في النهاية.