واشنطن: رفض نائب الرئيس الأميركي جو بايدن تصريحات تتهم البيت الأبيض بأنه لم يتحرك إزاء موسكو بعد اتهامها بمحاولة التدخل في الانتخابات الأميركية، مؤكدًا أن واشنطن "ستبعث رسالة" الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في هذا الصدد.

وفي مقاطع من مقابلة مع شبكة "إن بي سي" نشرت الجمعة، يتوقف بايدن عن الحديث ثم يبتسم بشكل ساخر عند سؤاله عن السبب الذي دفع الادارة الاميركية الى عدم اتخاذ أي اجراء رسمي بعد أسبوع على اتهام مسؤولين أميركيين لموسكو بمحاولة التدخل في الحملة الرئاسية الاميركية.

وقال بايدن "سنبعث رسالة" الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وأضاف "لدينا القدرة على القيام بذلك، وسيتم ارسال الرسالة، وسيعرف (بوتين) بذلك، وسيكون هذا وفقا لجدولنا الزمني وفي الظروف التي سيكون لها أكبر تأثير ممكن". وردا على سؤال حول ما اذا كان سيتم اطلاع الشعب على تفاصيل هذه الخطوة، قال "آمل أن لا" يتم ذلك.

وفي الاسبوع الماضي اتهمت واشنطن موسكو صراحة بأنها تحاول التدخل في الانتخابات الاميركية من خلال قرصنة أنظمة معلوماتية استهدفت، خصوصًا خوادم الحزب الديموقراطي، في تصعيد جديد ولافت للتوتر بين البلدين حول قضايا عدة. 

واعلن مكتب مدير الاستخبارات الوطنية الاميركية في بيان حازم ان "عمليات السرقة والقرصنة هذه تهدف الى التدخل في العملية الانتخابية الاميركية". واضاف "نعتقد في ضوء هذه المبادرات وحساسيتها، ان مسؤولين روسا هم وحدهم قادرون على السماح بهذه الانشطة".

وتوعد البيت الابيض الثلاثاء روسيا بـ"رد متكافئ" على تدخلها في الانتخابات الاميركية. وذكرت قناة "ان بي سي" في وقت لاحق ان وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) تعد ردا على الهجوم الالكتروني "مصمما لازعاج وارباك القيادة في الكرملين".