ليبيا: اعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية السبت انها نجحت في تحرير مصري وتركي من قبضة تنظيم الدولة الاسلامية في مدينة سرت وانقاذ 11 اريترية يعتقد انهن كن سجينات لدى التنظيم المتطرف.

وقالت في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انها نجحت "خلال عملية تحرير عمارات الستمائة (شمال شرق) اليوم في انقاذ معتقلين اثنين احدهما تركي والاخر مصري"، مضيفة انها تمكنت ايضا "من انقاذ احدى عشر امرأة من الجنسية الاريترية من خطوط النار، يعتقد أنهن كن مختطفات لدى داعش".

وبدأت القوات الموالية لحكومة الوفاق مدعومة بغارات جوية اميركية، في 12 مايو حملتها العسكرية على الجهاديين في سرت.

وهذه القوات المكونة اساسا من مجموعات مسلحة من مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) تمكنت من استعادة معظم مناطق سرت التي تبعد 450 كلم شرق طرابلس، بعد معارك اوقعت اكثر من 550 قتيلا ونحو ثلاثة آلاف جريح بين القوات الموالية للحكومة.

ولا تعرف حصيلة القتلى والاصابات بين المسلحين الارهابيين ولا عدد المدنيين المتواجدين في المدينة.

وتحاصر القوات الحكومية عناصر التنظيم الجهادي في منطقة تقع في شرق وشمال شرق سرت، مسقط راس الزعيم السابق معمر القذافي الذي قتل في انتفاضة شعبية في 20 اكتوبر 2011.

واعلنت القوات الحكومية انها حققت تقدما اضافيا السبت بعدما سيطرت على منطقة "عمارات الستمائة" الواقعة في شمال شرق المدينة.

وقالت في بيان "قواتنا تسيطر على منطقة عمارات الستمائة بعد ثلاثة أيام من المعارك مع فلول داعش المتحصنة بها، وتشرع في عمليات تمشيط واسعة هذه الأثناء".