إيلاف من الرباط: ذكر بيان لوزارة الخارجية المغربية أنه "عقب الاتصال الهاتفي الاثنين بين الملك محمد السادس، والرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، بخصوص توزيع الطلب المغربي للانضمام إلى المنظمة الإفريقية، أجرى وزير الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، اليوم الخميس، مباحثات مع السيدة نكوسازانا دلاميني زوما، رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي".

وأضاف البيان أن "السيدة دلاميني زوما أفادت بأن طلب المغرب سيتم توزيعه على مجموع أعضاء الاتحاد الافريقي ابتداء من يوم غد الجمعة".

وكان العاهل المغربي قد أجرى اتصالا هاتفيا الاثنين مع الرئيس التشادي ادريس ديبي أتون، حسب ما ذكر بيان للديوان الملكي.

وكشف البيان ان الملك محمد السادس طلب من الرئيس التشادي، بصفته رئيس الدورة ال27 لقمة الاتحاد الافريقي ، التدخل لدى نكوسازانا دلاميني زوما، رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، من أجل توزيع طلب انضمام المملكة المغربية، على كافة الدول الأعضاء في منظمة الاتحاد الإفريقي، والذي تسلمته يوم 22 سبتمبر الماضي.

واشار البيان الى انه كان يتعين على زوما، في الواقع، تطبيقا للميثاق المؤسس، ووفقا لمقتضيات عمل المنظمة، المبادرة بالتوزيع الفوري لهذا الطلب.

وخلص البيان الى ان الرئيس التشادي تفاعل بشكل ايجابي مع طلب العاهل المغربي ، وانه وسيقوم باللازم في هذا الصدد.

وكان المغرب قد قدم طلبا رسميا بشان العودة الى الاتحاد الافريقي يوم 23 سبتمبر الماضي قدمه مستشار العاهل المغربي الطيب الفاسي الفهري في نيويورك لدولاميني زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي.

وقرر المغرب في يوليو الماضي العودة الى حظيرة الاتحاد الافريقي ( منظمة الوحدة الافريقية سابقا ) بعد ان غادرها عام 1984 عقب قبول عضوية " الجمهورية الصحراوية " في المنظمة الافريقية، وهي "الجمهورية" التي اعلنتها جبهة البوليساريو الانفصالية من جانب واحد عام 1976 بدعم من الجزائر وليبيا.