الرياض: بدأت اليوم فعاليات منتدى "مسك العالمي" في دورته الأولى تحت شعار "القادة الشباب معًا"، برعاية ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، وسط حضور كبير ومشاركات دولية من 65 دولة حول العالم، تتقدمها شخصيات قيادية من وزراء ومسؤولين رفيعي المستوى في منظمات دولية وأكاديميين وخبراء ورياديي أعمال.

ويجمع الأمير محمد بن سلمان مسؤولين وخبراء ومبدعين ورواد أعمال في مجالات متنوعة من 65 بلدًا حول العالم، بنحو 1500 شاب وشابة نصفهم من المملكة العربية السعودية والنصف الآخر من دول عربية وأجنبية، ليقدموا خلاصة تجاربهم وخبراتهم في ريادة الأعمال والابتكار، بما يسهم في تمكين الشباب وتوسيع دورهم في قيادة التنمية، وإعداد أجيال من القادة الشباب في مجالات متنوعة.

التخطيط للمستقبل

وتشتمل الفعاليات على جلسة عمل خاصة بشباب المملكة، تتضمن محادثة تفاعلية بين أربعة من الشباب السعودي لمناقشة مبادراتهم ومشاريعهم ومساهماتهم في التخطيط لمستقبل بلادهم.

ودعمًا من مسك الخيرية للشباب، سيتصدر خمسة من صغار المخترعين ورواد الأعمال الشباب من السعودية و65 دولة في العالم، يتحدثون خلالها عن ابتكاراتهم، وأسرار تفوقهم العلمي ونظرتهم للمستقبل، وذلك أمام أكثر من 1500 شابة وفتاة.

وتتقدم هؤلاء المخترعين الطفلة السعودية كادي الخضيري، التي تبلغ من العمر عشرة أعوام، حيث ستتحدث عن اختراعها الذي نال الميدالية الذهبية في معرض ايتكس 2016 في ماليزيا، والميدالية الفضية في معرض كيوي 2016 بكوريا، بعنوان "جهاز المكتشف المبدئي لكسور العظام" الذي يساعد على تشخيص الكسور.

مبادرات ابتكارية

ويدشن المنتدى الذي يعقد في فندق فور سيزون في الرياض على مدى يومين، مبادرات ابتكارية بمشاركة جهات محلية ودولية، لدعم وتعزيز القدرات الشبابية، والإسهام في إيجاد بيئة تحتضن قدراتهم، وإعداد أجيال من القادة الشباب في مجالات متنوعة.

منصة شبابية

وتهدف مؤسسة "مسك الخيرية" من إطلاق هذه المبادرة الشبابية إلى إيجاد منصة دولية شبابية لتبادل المعرفة واستعراض تجاربهم الناجحة عن قرب للوصول إلى نتائج وتوصيات ومبادرات تصب في تنمية وتطوير الطاقات الشبابية، بما ينعكس إيجابًا على الأوساط الشبابية في السعودية من جانب، وإثراء الجهود الدولية الساعية إلى تطوير وتمكين الشباب على المستوى العالمي من جانب آخر.

وتسلط الفعاليات الضوء على ملفات ريادة الأعمال والابتكار وتطوير المواهب في 16 مجالاً، هي: التعليم، القيادة والتخطيط، التنمية البشرية، التنمية المستدامة، العلاقات العامة، الإعلام، تقنية المعلومات والتطبيقات الالكترونية، الابتكار والمخترعات، صناعة العلامات التجارية الشخصية، الطاقة، الترفيه، الاستكشاف، أنظمة التوظيف، تطوير الشركات، الآداب والفنون، الرياضة.

تنمية المهارات

وسيلقي مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس كلمة يتطرق فيها إلى دور التقنية في بناء مستقبل مشرق، وأهمية المنتدى في صناعة الابتكار وتنمية المهارات ودعم التوجهات المستقبلية، فيما ستتحدث وزيرة الدولة لشؤون الشباب في الإمارات شما المزروعي عن أدوات تغيير العالم على أيدي الجيل الجديد من القادة، وتتطرق للأولويات الرئيسة بالنسبة لها ورؤيتها حول السياسات والاستراتيجيات التي توضع لمواجهة السلبيات وتعزيز الإيجابيات بين أوساط الشباب.

ويركز ثلاثة من قادة الأعمال في شركات عملاقة من بينهم بوب دودلي المدير التنفيذي لشركة بي بي، خلال جلسة نقاش تفاعلية على أهمية اكتساب القادة مهارات وكفاءات جديدة من أجل الفوز بالثقة في عالم الغد، كما يحددون المهارات التقنية والشخصية المطلوبة في السنوات المقبلة لمواكبة العالم المتطور ضمن المنظمة أو خارجها.