نصر المجالي: أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن موسكو وطهران تعتزمان توقيع اتفاق حكومي بشأن إعفاء السياح من كلا البلدين من تأشيرات الدخول. 

وقالت المتحدثة في بيان نشر على موقع وزارة الخارجية الرسمي،اليوم الاثنين، إن هذه المسألة كانت واحدة من المواضيع الأساسية للشؤون القنصلية على مستوى الإدارات المعنية، ونتيجة هذا من المتوقع، إبرام اتفاق حكومي في المستقبل القريب، بشأن إعفاء المجموعات السياحية من كلا البلدين من التأشيرات. 

وأشارت زاخاروفا إلى أنه تم التوصل إلى صيغة معينة بهذا الشأن، كما أن وزارة الخارجية الروسية تخطط خلال شهر إلى شهرين إعداد وثيقة مع الوزارات المعنية، للتوصل إلى صيغة بهذا الشأن وتقديمه إلى الحكومة. 

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، حسب وكالة (سبوتنيك)، أن الجانبين سيبحثان ما يسمى بالآلية لرجال الأعمال، بتوجيه دعوة عمل مباشرة، للأشخاص والشركات وممثلي المؤسسات من قبل الشركات الأجنبية والشركاء.

 وقالت زاخاروفا: " ننطلق من مبدأ أن هذه الخطوات ستعطي زخما إضافيا لمواصلة تطوير العلاقات الروسية-الإيرانية، أولاً وقبل كل شيء، خلق جو مناسب لتطور التعاون في مجال الأعمال والسياحة، والتعرف المتبادل على ثقافة وحضارة عدة قرون لكل من روسيا وإيران".

 وكان السفير الإيراني في روسيا، مهدي سنائي، أكد يوم 24 أكتوبر، أن المفاوضات بين بلاده وروسيا لإلغاء التأشيرات بين البلدين تسير في طريقها الصحيح، مؤكداً أن إلغاء التأشيرات سيتم على مراحل.