قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة: قتل تسعة مهاجرين على الاقل بينهم طفلان الثلاثاء في بحر ايجه قبالة السواحل الغربية لتركيا في حادث غرق جديد وقع اثناء محاولتهم الوصول الى اليونان كما افادت وكالة انباء دوغان.
&
واوضحت الوكالة ان المأساة وقعت قبالة بلدة سفر حصار في محافظة ازمير (غرب) التي انطلق منها المهاجرون بهدف الوصول الى جزيرة ساموس اليونانية، لكن بدون تحديد جنسياتهم.
&
وقالت ان خفر السواحل تمكن من انقاذ شخصين اخرين. وتركيا التي تستقبل رسميا اكثر من 2,2 مليون سوري و300 الف عراقي فروا هربا من الحرب، اصبحت احدى نقاط الانطلاق الرئيسية للمهاجرين الراغبين في الوصول الى اوروبا.
&
ورغم رداءة الطقس والقيود التي تفرضها بعض الدول الاوروبية التي اعادت فرض رقابة على حدودها، لا يزال العديد من المهاجرين يحاولون عبور البحر يوميا وسط ظروف خطرة جدا. والسبت قتل 37 مهاجرا بينهم الكثير من النساء والاطفال غرقا اثناء محاولتهم الوصول الى جزيرة ليسبوس.
&
وبلغ عدد المهاجرين الوافدين من المتوسط الى اوروبا 46,240 منذ مطلع السنة بينهم 44,040 مروا عبر اليونان و2200 عبر ايطاليا بحسب مفوضية الامم المتحدة العليا للاجئين.
&
ووقعت انقرة وبروكسل في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر "خطة تحرك" تنص على تقديم مساعدة اوروبية قدرها ثلاثة مليارات يورو الى السلطات التركية مقابل التزامها فرض مراقبة افضل على الحدود ومكافحة المهربين. لكن الاتفاق لم يعط نتائج حتى الان.