قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الدعوة للسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان لحضور حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 30"، وسباق الهجن السنوي الذي ينطلق غداً الأربعاء.

الرياض: وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الدعوة للسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان لحضور حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 30"، وسباق الهجن السنوي الذي ينطلق غداً الأربعاء، ويستمر خلال الفترة من&4 - 19 فبراير، ويحضره عدد من ملوك ورؤساء وكبار مسؤولي دول صديقة، كما&يستضيف المهرجان هذا العام دولة المانيا كضيف شرف.

وتسلم الدعوة الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبدالله خلال استقباله سفير خادم الحرمين الشريفين لدى سلطنة عمان عيد بن محمد الثقفي اليوم بمقر وزارة الخارجية العمانية.

وكان الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة قد قام بجولة تفقدية لمقر المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية اطلع خلالها على آخر الاستعدادات الجارية لاستضافة حفل افتتاح الدورة الثلاثين للمهرجان الوطني للتراث والثقافة، والذي سيرعاه العاهل السعودي &يوم غدا الأربعاء.

فعاليات المهرجان
هذا وسوف تفتح قرية الجنادرية أبوابها لزوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 30)، الخميس المقبل، بدءًا من الساعة الرابعة عصرًا إلى الثانية عشرة ليلاً يوميًا.

ومن المقرر أن تكون الأيام الأربعة الأولى للرجال، وتخصص بقية الأيام للعائلات. كما ستستقبل القرية طلاب المراحل التعليمية المختلفة خلال الفترة الصباحية من التاسعة حتى 12 ظهرًا، على مدى الأيام من الخميس 25 ربيع آخر إلى الخميس الثاني من جمادى الأولى المقبل.

ويشتمل النشاط الثقافي المصاحب للمهرجان الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني بحضور حشد كبير من الأدباء والمفكرين من مختلف دول العالم، على عدد من الفعاليات، من أبرزها: ندوة بعنوان «الملك عبد الله في ذاكرتهم»، وندوة «الملك سلمان بن عبد العزيز.. قرارات وإنجازات»، ومستقبل الدولة الوطنية والتحديات المحلية والدولية (4 ندوات)، و«الصورة العربية والإسلامية في المخيلة الألمانية»، و«العلاقات السعودية - الألمانية.. منطلقات وآفاق»، و«دور العلماء في البناء الفكري للشباب»، و«موقف الدعوة الإصلاحية من التطرف والتكفير» (ندوتان)، و«دور الأسرة في حماية وتنمية المجتمع» (ثلاث ندوات)، و«القيم.. تأصيل ومفاهيم» (ندوتان)، و«الرمز في الحكاية الشعبية»، و«الفنون الإبداعية وبناء الشخصية»، وندوة «الشخصية الثقافية المكرمة.. أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري»، إضافة إلى أربع ورش عمل تقام بالجامعات، وتشارك فيها نخبة من الشباب الجامعي بعنوان «شبكات التواصل الاجتماعي ومنظومة القيم في المجتمع».

كما تستضيف الجامعات الإسلامية في المدينة المنورة والملك خالد في أبها والملك فيصل في الأحساء وتبوك، ورش عمل، وتنظم أندية الرياض وجدة والطائف والقصيم والحدود الشمالية الأدبية أمسيات شعرية بالتعاون مع المهرجان الوطني.

فنون بصرية&
وسيقام معرض للفنون البصرية موزع من خلال مناطق المملكة، كل منطقة توجد فيها لوحات تمثل الفنون البصرية المختلفة، وتشمل الفن التشكيلي والتصوير والخط العربي وغيره. كما تشارك دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (الكويت، البحرين، عمان، قطر، الإمارات) بمشاركات متميزة. وفي الإطار ذاته، تقام أمسيات أدبية وشعرية على مسرح القرية الشعبية بالجنادرية.

وتشارك كل إمارات المناطق هذا العام في السوق الشعبية، حيث تحتوي على 80 حرفة من أصل 300 حرفة يدوية مشاركة في دورة المهرجان لهذا العام يرعاها المهرجان، حيث تمت زيادة الحرف لهذا العام بواقع 32، كما تشارك داخل السوق دول مجلس التعاون الخليجي ممثلة في الكويت وعمان.

وفي ما يتعلق بالنشاط النسائي، فسيشمل عدة نشاطات وفعاليات متنوعة تستهدف الحرف اليدوية والأسر المنتجة، وكذلك استقطاب الموهوبات في فن الزخرفة والرسم وغيرها، وكذلك إبراز دور ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال مشاركتهم هذا العام، وعدد من الجمعيات في الجناح الخاص بالأنشطة النسائية. كما سيتم عرض الكثير من الحرف اليدوية النسائية في هذا النشاط. وسيقام النشاط المسرحي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون وفروعها المشاركة.

كما تشارك لجنة التراث بمعارض تحاكي التراث والموروث الشعبي بشكل عام، ومنها: قاعة الملك عبد العزيز الشعبية؛ وهي عبارة عن بانوراما تحاكي نماذج التراث العمراني لمناطق المملكة وأشهر الحرف اليدوية التي تتميز بها، وسيتم تدشين ثلاثة مواقع دائمة، منها: مصلحة الجمارك والمؤسسة العامة للتعليم والتدريب المهني، وهيئة السياحة والتراث الوطني، وافتتاح جناح الدولة الضيف (ألمانيا).&