باريس: اعلن رئيس شركة "فولفو غروب غوفرنمانتال سيلز" والرئيس المدير العام لشركة "رينو تراكز ديفانس" ايمانويل لوفاشيه انه تم توقيع عقد لتسليم لبنان نحو 200 آلية عسكرية فرنسية مصفحة بتمويل سعودي "بعد اشهر من التاخير".

ويأتي هذا العقد في اطار مشروع طموح لتحديث القوات المسلحة اللبنانية قيمته 2،2 مليار يورو يشمل تزويد الجيش معدات عسكرية فرنسية تضم آليات ومروحيات ومدافع وطائرات من دون طيار بتمويل من هبة سعودية.

وقال لوفاشيه في مداخلة امام لجنة الدفاع في الجمعية الوطنية في السابع والعشرين من كانون الثاني/يناير الماضي ان العقد وقع بين شركتي فولفو ورينو من جهة وشركة "او دي اي اس" التي انشأتها الحكومة الفرنسية لكي تكون وسيطا في صفقات المعدات العسكرية.

وقال بحسب ما ورد في كلمته التي نشرت الثلاثاء على موقع الجمعية الوطنية "وقعنا اخيرا وبعد اشهر من التردد عقدا مع +او دي اي اس+ في اطار برنامج مساعدة للجيش اللبناني يتضمن تسليم نحو مئة ألية مدرعة من نوع +شربا+ ونحو مئة اخرى من نوع +فاب مارك3+".

وافاد مصدر مقرب من الملف ان العقد وقع في كانون الاول/ديسمبر الماضي. وفي اتصال مع شركتي فولفو واو دي اي اس الثلاثاء رفضتا الادلاء بتفاصيل عن العقد.

وبعدما تم تسليم الجيش اللبناني 48 صاروخا من نوع ميلان المضاد للدروع في نيسان/ابريل 2015، تأخر تطبيق الاتفاق بعد ان رغبت السلطات السعودية باعادة مناقشة بعض جوانبه.

وتفيد اوساط وزارة الدفاع الفرنسية ان "تنفيذ العقد استؤنف بشكل طبيعي في نهاية العام 2015 الامر الذي ترجم عمليا بتوقيع عقود مع الشركات المعنية".

وسيتم تسليم دفعة اخرى في ربيع العام الحالي تشمل اجهزة اتصال.

والعقد الموقع مع "رينو تراكس ديفانس" وهي فرع لشركة "فولفو غروب غوفرنمانتال سيلز" المكلفة الشؤون الدفاعية داخل مجموعة فولفو، يؤكد دخول العقد مرحلة جديدة في اتجاه تنفيذه.

وتشرف شركة "او دي اي اس" برئاسة الرئيس السابق لقيادة اركان الجيش الفرنسي ادوار غييو على كل تفاصيل العقد.