قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تايوان: لقي 11 شخصا حتفهم السبت جراء زلزال بقوة 6,4 درجات هز جنوب تايوان، فيما أشارت وسائل اعلام الى ان نحو 30 شخصا ما زالوا عالقين تحت الأنقاض.
&
وضرب الزلزال القوي الجزيرة عند الساعة 04,00 فجرا بالتوقيت المحلي (20,00 ت غ الجمعة)، ما أدى بحسب مسؤولين إلى سقوط أربعة مبان في مدينة تاينان.
&
وتتركز عمليات البحث خصوصا في مبنى من 16 طبقة، حيث لا يزال 30 شخصا على الأقل عالقين تحت الأنقاض في انتظار انتشالهم من قبل فرق الانقاذ، وفقا لوسائل إعلام.
&
وارتفعت حصيلة الضحايا بعد ظهر السبت حيث عثر على تسعة في هذا المبنى، احدهم رضيع في شهره العاشر وطفلين اخرين، بحسب جهاز الاطفاء، مشيرا الى مقتل امراة وقع عليها خزان مياه.
&
كما لقي شخصان آخران مصرعهما في ناحية أخرى من المدينة جراء تساقط الحطام، وفقا لرجال الإطفاء. وتم استدعاء 800 جندي على الاقل للمشاركة في عمليات الإنقاذ.
&
وتفقد رئيس الحكومة شانغ سان شينغ مكان وقوع الزلزال. كما عرضت الصين، التي تقيم علاقات معقدة مع تايوان، المساعدة، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة. وروى ناجون كيف شقوا طريقا لهم بين الانقاض.
&
وقالت ناجية لقناة "سيت تي في" المحلية "استخدمت مطرقة لكسر باب شقتي الذي لحقته اضرار وكان مغلقا بالمفتاح، ثم تمكنت من الخروج عبر التسلق".
وقال آخر للقناة نفسها "رأيت مباني تتمايل يمينا ويسارا. شممت تسرب الغاز والمياه". وتم إنقاذ أكثر من 250 من سكان المبنى ظهرا، بينهم 40 شخصا نقلوا إلى المستشفى.
&
وقال مسؤلون ان 256 شخصا يسكنون المبنى بشكل رسمي موزعين على 96 شقة، لكن اخرين قد يكونوا قضوا ليلتهم هناك مع اقتراب الاحتفالات براس السنة القمرية الجديدة، بحسب وزير الداخلية شين وي جين. وأعرب عن قلقه من أن "معظم أفراد هذه العائلات عادوا إلى منازلهم لقضاء عطلة السنة القمرية الجديدة" الأسبوع المقبل.
&
-منهكون ومستنزفون-
وتواصل فرق الإغاثة عملية البحث عن ناجين، وأفرادها المنهكون والمستنزفون يلفون أنفسهم ببطانيات ويدخلون في الأنقاض ويحاولون دخول المنازل من النوافذ. وتمت نجدة 30 شخصا على الاقل من مبنى آخر مكون من سبع طبقات.
&
ولفت مسؤولون إلى أن عدد الجرحى في أنحاء تاينان بلغ 316 شخصا، 60 منهم نقلوا إلى المستشفى. وحدد مركز الزلزال في عمق عشرة كلم، وعلى مسافة 39 كيلومترا شمال شرق كاوشيونغ، ثاني اكبر مدينة في البلاد والمرفا المهم، بحسب المعهد الاميركي لرصد الزلازل.
&
وتقع تايوان قرب تقاطع اثنتين من الصفائح التكتونية، وتشهد زلازل بشكل منتظم. &يذكر ان زلزالا بلغت قوته 7,6 درجات ضرب الجزيرة في ايلول/سبتمبر 1999 وقتل نحو 2400 شخص. كما ادى زلزال بقوة 6,3 درجات وسط تايوان في حزيران/يونيو 2013 الى مقتل اربعة اشخاص وانزلاقات ارضية واسعة النطاق.
&