مع دعوة الأمم المتحدة الدول الأعضاء إلى تقديم أسماء مرشحيها لشغل منصب الأمين العام للأمم المتحدة، أعلنت بلغاريا ترشيحها ايرينا بوكوفا لتولي هذه المسؤولية، ولتصبح، في حال فوزها، أول امرأة تتولى رئاسة الأمم المتحدة.
&
إيلاف: أعلنت بلغاريا الثلاثاء أنها تقترح ايرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو لخلافة بان كي مون في منصب الامين العام للامم المتحدة، وقالت الخارجية البلغارية في بيان: "بتجربتها يمكن للسيدة بوكوفا ان تكون احد المرشحين المهمين في حملة اختيار امين عام للامم المتحدة".
&
وبوكوفا (63 عاما) هي اول امرأة تدير اليونسكو وذلك منذ 2009، وستنتهي مدة ولايتها الثانية في نهاية 2017، وفي حال فوزها بمنصب الأمانة العامة للامم المتحدة فستكون أول امرأة وأول ممثلة لأوروبا الشرقية تتولى رئاسة الامم المتحدة.
&
وكانت بوكوفا صرّحت في الاونة الاخيرة للتلفزيون البلغاري: "انتخبت مرتين امام منافسين اقوياء، واعرف كيف أكسب الانتخابات داخل الامم المتحدة"، وكانت بوكوفا قد تولّت منصب سفيرة بلغايا في فرنسا وموناكو ولدى اليونسكو من 2005 الى 2009 قبل تولي ادارة اليونسكو.
&
والمطلوب من الأمين العام المقبل أن يثبت بأنه يتمتع بصفات قيادية وإدارية، ويتحلى بخبرة طويلة في العلاقات الدولية وحس رفيع في الدبلوماسية والتواصل ومهارات لغوية متعددة، فيما يرى العديد من المحللين أن الوقت قد حان لتتولى امرأة رئاسة المنظمة.
&
هذا ووردت بعض الأسماء المحتملة لتولي هذا المنصب، مثل رئيسة وزراء نيوزيلاندا السابقة هيلن كلارك ورئيسة تشيلي ميشيل باشليه والمفوضة الأوروبية كريستالينا جورجيفا، وطبقا للأعراف فإن الدورة الحالية هي لأوروبا الشرقية، بعد آسيا (بان كي مون) وأفريقيا (كوفي أنان)، الأمر الذي يرفع حظوظ بوكوفا بشكل كبير.
&
مسيرة حافلة
&
يُذكر أن بوكوفا هي سياسية بلغارية من مواليد 12 يوليو1952 ، شغلت منصب عضو برلمان لفترتين، ووزيرة الشؤون الخارجية، والسفيرة الحالية لجمهورية بلغاريا لدى فرنسا والمغرب، كما وانتخبت لمنصب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة وهي أول امرأة تشغل منصب رئيس منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو)، وأول شخص من المنظومة الاشتراكية السابقة.
&
إلى ذلك، كانت بوكوفا من الطلبة المحظوظين أثناء الحقبة الاشتراكية، حيث كان والدها رئيس تحرير صحيفة الحزب الشيوعي، وبعد إنهائها الدراسة الثانوية التحقت بمعهد موسكو للعلاقات الدولية، ثم حصلت على منحة للدراسة في جامعة ميريلاند في الولايات المتحدة، ثم التحقت بكلية جون ف. كينيدي في جامعة هارفارد.
&
كانت بوكوفا أول نائبة لوزير الخارجية والمنسقة الرئيسة لعلاقات بلغاريا مع الاتحاد الأوروبي بين 1995 و1997 قبل أن تصبح لفترة وجيزة وزيرة للخارجية البلغارية من تشرين الثاني (نوفمبر) 1996 إلى شباط (فبراير) 1997.
&
وهي عضو في المجلس التنفيذي لليونيسكو منذ 2007، كما تشغل منصب نائب رئيسة المجموعة الفرنكفونية للسفراء لدى هذه المؤسسة التابعة للامم المتحدة المكلفة بالعناية بشؤون التربية والعلوم والثقافة والتراث، وقد انتخبت عام 2009 رئيسة لليونيسكو.
&
ومن المعروف أن الامم المتحدة كانت قد دعت في كانون الاول (ديسمبر) 2015 الدول الاعضاء الى الاعلان عن مرشحيها لمنصب الامين العام.
&
&