أعلن في بروكسل في ساعة متأخرة من مساء الجمعة عن توصل القادة الـ28 للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، إلى اتفاق لبقاء بريطانيا في الاتحاد. &

بعد محادثات شاقة امتد لنحو 48 ساعة منذ يوم الخميس في بروكسل، خرجت رئيسة ليتوانيا، داليا كريبوسكايتي، للاعلان عبر تغريدة على (تويتر): "انتهت الدراما".
&
والرئيسة كريبوسكايتي كانت أول من أعلن عن التوصل إلى الاتفاق بعد الاجتماعات التي عقدت على مدار يومين في بروكسل، وقالت على تويتر "الاتفاق بشأن بقاء المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي تم. انتهت الدراما".
&
أما رئيس وزراء التشيك، بوهوسلاف سوبوتكا، فقال إن الاتفاق المبرم بين لندن والقادة الأوروبيين يشكل "تسوية لائقة"، في إشارة إلى مطالب بريطانيا بإدخال إصلاحات إلى الاتحاد تعديل شروط عضويتها.
&
الاتفاق تم&
&
وقد تم التوصل الى اتفاق حول علاقة بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي، والتي سوف تمهد الطريق للدخول او الخروج من خلال استفتاء في المملكة المتحدة قبل الصيف.
&
أما رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون فقد غرّد على (تويتر) قائلاً: 'لقد التفاوض على صفقة لمنح وضع خاص في المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي. وسوف أقدم توصية بذلك إلى مجلس الوزراء غدا (السبت)، وستعلن تفاصيلها في مؤتمر صحفي قريبا ".
&
وقال كاميرون خلال مؤتمر صحفي خاطف في بروكسل: "لقد نفذت كل &الالتزامات التي ذكرتها في بداية هذه العملية"، وهو يعني موضوع بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.&
&
وأضاف: بموجب الصفقة، فإن بريطانيا لن تكون أبدا ضمن اتحاد أوروبي نهائي وأبدي، ونحن ملتزمون بالقيود الصارمة في شأن التوصل نظام الرعاية الاجتماعية في المملكة المتحدة للمهاجرين في الاتحاد الأوروبي.
&
وأكد رئيس الحكومة أن بريطانيا لن تنضم أبدا اليورو، كما أننا استطعنا من خلال الاتفاق تأمين الحماية الحيوية للاقتصاد في المملكة المتحدة.
&
وقال كاميرون: بإمكاني بعد الاتفاق أن أوصي ببقاء المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي لما هو أفضل للعالمين البريطاني والأوروبي".
&
وأضاف: "لقد بدأنا التفاوض لمعالجة هموم الشعب البريطاني، وأنشأنا إصلاحات ملموسة في كل مجال من المجالات الأربعة التي حددناها"، وأكد أن الاتفاقيات "ملزمة قانونا ولا رجعة فيها".
&
لقاءات كثيفة
&
وكان رئيس الوزراء البريطاني، كثف لقاءاته التي شملت رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، لتقليص الخلافات حول مطالبه الإصلاحية بشأن الاتحاد الأوروبي.
&
كما كان كاميرون دعا الخميس، أمام نظرائه الأوروبيين، إلى "اتفاق يتمتع بالصدقية" بالنسبة إلى البريطانيين ويتيح تسوية قضية العلاقات بين بلاده والاتحاد الأوروبي "لجيل".
&
وصرح كاميرون، للصحفيين صباح الجمعة بعد جولة محادثات أولى، "نحتاج إلى اتفاق يتصف بالصدقية بالنسبة إلى الشعب البريطاني، وهناك تاليا عدد معين من المجالات التي ينبغي أن نحرز تقدما في شأنها هذا المساء".
&
واعتبر أن قضية موقع بريطانيا في أوروبا هي موضع نقاش منذ "وقت طويل جدا"، وأن القمة الأوروبية التي بدأت الخميس وتختتم الجمعة تشكل "الفرصة لتسوية المشكلة لجيل".
&
لا اتفاق
&
ويشار إلى أن المتحدث باسم رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك كان أفاد في تغريدة عبر موقع (تويتر) بعدم التوصل لاتفاق رسمي بين قادة الاتحاد حتى الآن لإبقاء بريطانيا ضمن التكتل الذي يضم 28 بلدا.
&
وقال بريبن أمان المتحدث باسم توسك الذي يقود المفاوضات "لم يحدث اتفاق على تسوية جديدة بشأن عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي خلال العشاء".
&
وقبل تغريدة أمان كان زعيما ليتوانيا والتشيك الحاضران في الاجتماع أعلنا عبر موقع تويتر التوصل لاتفاق.
&