دعا رجل الأعمال المرشح إلى الانتخابات التمهيدية لرئاسة أميركا عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب الجمعة إلى مقاطعة المجموعة المعلوماتية العملاقة آبل، إلى أن تفك شيفرة هاتف آيفون استخدمه أحد منفذي اعتداء سان بيرناردينو في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.


واشنطن: قال ترامب في تجمع في يوليز آيلاند في كارولاينا الجنوبية، حيث ستنظم انتخابات الحزب الجمهوري السبت، "يجب على آبل كشف شيفرة هذا الهاتف".

&سرية معلومات
أضاف "أعتقد أن ما عليكم فعله هو مقاطعة آبل إلى أن تكشف هذا الرقم السري. هذا ما فكرت به الآن". وتابع "هذا الهاتف ليس ملك الشاب النذل الذي قتل كل هؤلاء الناس، الهاتف ملك للسلطات". وأوضح ترامب أنه يشتبه في أن رئيس آبل تيم كوك "يريد أن يظهر إلى أي حد هو تقدمي".
&
ورفضت شركة آبل للمعلوماتية الأربعاء الماضي أمرًا قضائيًا أميركيًا صدر الثلاثاء بطلب من مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) باختراق هاتف آيفون يعود إلى أحد منفذي هجوم سان برناردينو، الذي أودى بحياة 14 شخصًا في مطلع كانون الأول/ديسمبر في كاليفورنيا.
&
وأمرت القاضية الكاليفورنية شيري بيم في قرارها آبل "بتوفير مساعدة تقنية معقولة" للإف بي آي تتيح له "الإطلاع على المعطيات المحفوظة" في الهاتف.
وطلبت من آبل خصوصًا تقديم برنامج يمكن استخدامه على هذا الهاتف حصريًا، والسماح للمحققين بالالتفاف على محو المعطيات التلقائي، الذي يحدث عادة بعد محاولات عدة غير مجدية لاستخدام شيفرة الدخول.
&
يستخدم هاتفين
وأوضح ترامب بعد ذلك في تغريدة على موقع تويتر أنه يستخدم منتجات آبل وسامسونغ. وكتب "إذا لم تعط آبل المعلومات إلى السلطات، فلن استخدم سوى سامسونغ، إلى أن يسلموا هذه المعلومات". أضاف "آمل أن يفعل الآخرون الأمر نفسه"، مؤكدًا أن "بلدنا بحاجة إلى الأمان، ويجب أن يطالب به. حان الوقت لنتصرف بحزم وحكمة".
&
وخلال آخر تجمع له قبل انتخابات كارولاينا الجنوبية، استفاد ترامب من الجدل نفسه، ليدعم أحد محاور حملته، مطالبًا آبل بإعادة كل موظفيها إلى الولايات المتحدة. وقال المرشح للرئاسة "أريد أن أكون شاهدًا على اليوم الذي تصنع فيه آبل منتجات على أرضنا"، مثيرًا عاصفة من التصفيق الحاد. وأضاف "سنعيد وظائفنا إلى بلدنا".
&