القدس:&قتل فلسطيني واصيب عشرة اخرون بالرصاص اثر مواجهات عنيفة وقعت فجر الثلاثاء حين تدخلت القوات الاسرائيلية لاخراج جنديين دخلا خطأ مخيم قلنديا في الضفة الغربية المحتلة كما قالت مصادر متطابقة.

واعلن الناطق باسم الجيش الاسرائيلي الجنرال موتي الموز لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان الجنديين اللذين كانا في سيارة جيب وجدا نفسيهما خطأ في مخيم قلنديا اثر استخدامهما تطبيق "ويز" الاسرائيلي الذي يقدم ارشادات حول وجهة السير.

وتسبب دخولهما الى المخيم الواقع قرب القدس على الفور بمواجهات سرعان ما تطورت مع وصول قوات اسرائيلية اوفدت الى المكان باعداد كبرى لاخراجهما من المخيم ومنع تعرضهما لاذى محتمل كما قالت متحدثة باسم الشرطة.

واصيب خمسة من حرس الحدود الاسرائيلي بجروح في اعمال العنف، اصابة احدهما بالغة.

وتابع الجنرال الموز ان سيارة الجيب دخلت المخيم بعيد منتصف ليل الاثنين ثم تعرضت لهجمات بالحجارة وزجاجات حارقة.

وتابع الجنرال الموز ان "ويز تطبيق ممتاز لكن بعض الاحيان يصل الى اقصى طاقاته، نحن نعرف ذلك وسنحقق بما حصل".

وتابع ان "الجنديين اضطرا لترك السيارة المشتعلة. احدهما اختبأ في باحة منزل واطلق النار للدفاع عن نفسه والابلاغ عن موقعه فيما فر الجندي الثاني الى كوهاف ياكوف" المستوطنة الاسرائيلية القريبة من المكان.

وارسلت تعزيزات كبرى من الجنود وحرس الحدود لانقاذ الجندي الذي بقي في المخيم. وقالت الناطقة باسم الشرطة ان فلسطينيين القوا زجاجات حارقة واطلقوا النار على القوات الاسرائيلية التي قامت بالرد.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية ان فلسطينيا قتل واصيب عشرة بجروح موضحة ان الفلسطيني هو اياد عمر سجدية وهو طالب عمره 22 عاما.

وغالبا ما تقع مواجهات في مخيم قلنديا حيث يقيم 11 الفا من لاجئي عام 1948، بحسب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا).

واقيم المخيم عام 1949 على اساس مؤقت غير انه تحول بعدها الى مدينة وتشير ارقام الاونروا الى ان 60% من سكانه تقل اعمارهم عن 25 عاما وان 20% منهم عاطلون عن العمل. وهو يشكل نقطة عبور للفلسطينيين بين رام الله بالضفة الغربية والقدس. وتشهد الاراضي الفلسطينية واسرائيل اعمال عنف اسفرت منذ الاول من تشرين الاول/اكتوبر عن مقتل 178 &فلسطينيا وعربي اسرائيلي في مواجهات واطلاق نار وعمليات طعن قتل فيها ايضا 28 اسرائيليا اضافة الى اميركي واريتري وسوداني، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس.

وتقول الشرطة الاسرائيلية ان نحو نصف الفلسطينيين قتلوا برصاص عناصرها او الجيش خلال تنفيذهم هجمات بالسكين على اسرائيليين.

&
&