بروكسل: يتوجه رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك الذي يبدأ الثلاثاء من فيينا جولة في دول البلقان، الى تركيا الخميس والجمعة قبل قمة حاسمة للاتحاد الاوروبي لمواجهة ازمة الهجرة.

ومن المقرر ان يلتقي الخميس في انقرة رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو والجمعة في اسطنبول الرئيس رجب طيب اردوغان، وفقا لبيان صدر الثلاثاء.
&
وتاتي هذه اللقاءات قبل ايام من قمة اوروبية تعقد في السابع من اذار/مارس في بروكسل تشارك فيها تركيا التي يعتبرها الاوروبيون على نحو متزايد بمثابة مفتاح لحل ازمة الهجرة التي تثير انقساما داخل التكتل الاوروبي.
&
ويريد قادة الاتحاد الاوروبي الحصول من انقرة على تسريع تنفيذ خطة العمل مع تركيا التي تعهدت الحد من تدفق المهاجرين الى اوروبا مقابل الحصول على مساعدات مالية وتنازلات سياسية.
&
وتم التوصل الى هذا الاتفاق الذي لم يؤت ثماره بعد اواخر تشرين الثاني/نوفمبر 2015، لكن تدفق المهاجرين من السواحل التركية ما يزال مستمرا كما في السابق الامر الذي يقلق الدول الاوروبية المنقسمة بشدة حيال ادارة هذه الازمة.
&
وقبل توجهه الى تركيا، يصل رئيس المجلس الاوروبي (هيئة الاتحاد الاوروبي التي تجمع قادة 28 دولة) الثلاثاء الى فيينا وليوبليانا ومن المتوقع وصوله الاربعاء الى زغرب وسكوبيي وصباح الخميس الى اليونان.
&
وتهدف زيارة الدول الرئيسية على طريق البلقان الى "الاستمرار في بناء اجماع اوروبي حول كيفية التعامل مع أزمة الهجرة والتحضير للقمة مع تركيا في السابع من اذار/مارس والمجلس الاوروبي يومي 17 و18 اذار/مارس"، كما كان اعلن الجمعة.
&
ويفاقم تشديد شروط دخول المهاجرين الى البلدان الواقعة على طريق البلقان من الاكتظاظ في اليونان، ويثير مخاوف من ازمة انسانية في هذا البلد الذي تنتقد سلطاته القرارات التي تتخذها بعض الدول من دون التشاور مع جيرانها.
&
ومن المتوقع ان تقترح المفوضية الاوروبية الاربعاء تخصيص جزء من مساعداتها الانسانية التي ترصدها لبلدان اخرى، لدول الاتحاد الاوروبي التي تستقبل اعدادا كبيرة من المهاجرين.
&
ووفقا لصحيفة وول ستريت جورنال، فان المفوضية قد تخصص حزمة مساعدات بقيمة 700 مليون يورو على مدى ثلاث سنوات.
&
والاحد، قدرت وزارة شؤون الهجرة في اليونان انها بحاجة الان الى مبلغ 450 مليون يورو "كمعدات وطواقم موظفين للمخيمات المؤقتة التي تستضيف اللاجئين العالقين في بلدنا".
&