تحقق السلطات الفيليبينية الأربعاء في محاولة قتل الداعية الإسلامي عائض القرني، الذي أدرجه تنظيم داعش على قائمة الأشخاص المستهدفين بالقتل، فيما طلب العاهل السعودي بنقل القرني عبر طائرة خاصة من الفيليبين إلى المملكة.
&
الرياض: طلب العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بنقل الشيخ عائض القرني عبر طائرة خاصة من الفيليبين إلى السعودية، وذلك وفق ما أعلن الشيخ عبدالله بن مجدوع آل مجدوع القرني، وكيل إمارة منطقة الرياض.

وأوضح آل مجدوع لـ"العربية" أن الملك سلمان أجرى اتصالاً هاتفياً معه للاطمئنان إلى صحة القرني، وللتعرف أكثر&على ما تعرض له.

وأصيب القرني والدبلوماسي السعودي الذي كان يرافقه الشيخ تركي الصايغ، بجروح عندما تعرّضا لاطلاق النار عند مغادرتهما احدى الجامعات في مدينة زامبوانغا في جنوب الفيليبين، بعدما ألقى القرني محاضرة فيها.

مقتل المهاجم
&
وقتلت الشرطة الفيليبينية التي كانت ترافقهما المهاجم، واعتقلت اثنين مشتبهًا فيهما شوهدا مع المسلح أثناء محاولتهما الهرب، بحسب الشرطة. وصرح وكيل قاسم المسؤول عن شؤون المسلمين في المدينة، والذي كان متواجدا وقت وقوع الهجوم، "حدث كل شيء بسرعة كبيرة. فجأة اطلقت العيارات النارية".
&
وذكرت هيلين غالفيز المتحدثة باسم الشرطة المحلية ان "المسلحين خرجوا من بين الحشود واقتربوا (من القرني) واطلقوا النار على الضحية" بينما كان يركب سيارته، مضيفة ان المسلح توجه بعد ذلك الى الجانب الاخر من العربة واطلق النار على الدبلوماسي السعودي الشيخ تركي الصايغ.

وثائق مزورة؟
&
وافاد تقرير الشرطة ان القرني أصيب في كتفه اليمنى وذراعه اليسرى وفي صدره، بينما اصيب الصايغ في ساقه اليمنى ورجله اليسرى. وعثر مع المهاجم على رخصة قيادة لطالب وهوية صادرة من الحكومة المحلية توضح انه فلبيني، وعمره 21 عاما، الا ان الشرطة لا تستبعد احتمال ان تكون هذه الوثائق مزورة.
&
وعثر على زي طلاب كلية الهندسة في جامعة ويسترن مينداناو، التي ألقى فيها القرني محاضرته، مخبأ في حقيبة الطالب. الا أن مسؤولين في الجامعة لم يتمكنوا من التأكيد على الفور ما اذا كان المهاجم طالبا مسجلا في الجامعة.&

فيديو نشره القرني على حسابه على تويتر لآخر لحظة من المحاضرة قبل إطلاق النار بربع ساعة:
&

&

آخر لحظة من محاضرة البارحة قبل اطلاق النار بربع ساعة⁧#عائض_القرني⁩

Posted by ‎د. عائض بن عبدالله القرني‎ on Wednesday, March 2, 2016

&
واظهرت صور عرضها تلفزيون "اي بي اس-سي بي" ان جثة المهاجم الذي كان يرتدي قبعة ووجهه على الارض قرب سيارة القرني. وورد اسم القرني على قائمة تنظيم داعش للدعاة السعوديين في مجلته الشهرية "دابق"، في مقال بعنوان "اقتلوا ائمة الكفر". واتهم التنظيم مجموعة الدعاة بالكفر، ودعا "الذئاب المنفردة" الى التحرك ضدهم.

&

أبشركم أني طيب

وفي أول تغريدة له بعد محاولة اغتياله، كتب الشيخ السعودي عائض القرني، صباح الأربعاء، على حسابه الخاص في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قائلاً "أبشركم أني طيب وبخير والحمدلله".
&
وبعدها بساعة كتب تغريدة أخرى "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا. إخوتي وأحبابي لكم سلامي وتحياتي، شكراً لكم على السؤال والدعاء غفر الله لي ولكم".
&
تهديدات غير محددة
&
صرح محلل الشؤون الامنية الدولية ستيفان كاتلر للصحافيين في مانيلا بأن على الحكومة الفيليبينية ان تحقق في ما اذا كان تنظيم داعش كان له تأثير في الحادث. وقال "يمكن ان يكون الهجوم له علاقة بداعش، لانه كان على قائمة التنظيم للشخصيات المستهدفة، ولكنني لست متاكدا بعد".
&
جاء حادث الثلاثاء بعدما تصدى الجيش لهجوم شنته جماعة غير معروفة أعلنت مبايعتها لتنظيم داعش في بوتيغ، وهي بلدة زراعية فقيرة تبعد نحو 200 كلم شمال شرق زامبوانغا. وقتل في الهجوم 12 مسلحا وخمسة جنود وتسبب بتشريد اكثر من 30 الف شخص خلال القتال الذي استمر اياما عدة، وانتهى عندما سيطر الجيش على المعسكر الرئيس للمسلحين خلال عطلة نهاية الاسبوع.
&
الا ان السلطات الفيليبينية لم تربط بين المتعاطفين مع تنظيم داعش والهجوم على الداعية السعودي. وتصف وسائل الاعلام السعودية القرني بانه داعية اسلامي بارز ولديه اكثر من 12 مليون متابع على تويتر.
&
وفي الاسبوع الماضي طلبت السفارة السعودية في مانيلا من الشرطة المحلية زيادة اجراءات الامن على مبنى السفارة وعلى مكاتب الخطوط الجوية السعودية بسبب تهديدات غير محددة، بحسب ما افاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفيليبينية تشارلز خوسيه.