في قرار يشكل تقويضًا لحرية الرأي المفترض أن تدافع عنها السلطة التشريعية، صوت مجلس النواب العراقي الاربعاء لصالح إجراء من شأنه تقويض حرية آراء ومعتقدات أعضائه، حيث أضاف فقرة لمدونة السلوك النيابي تجير طرد أي عضو بسبب آرائه.. فيما انذر رئيس المجلس النواب المتغيبين بالانتظام في حضور الجلسات أو معاقبتهم بإلغاء عضويتهم.

لندن: كشف النائب عن تحالف القوى العراقية مشعان الجبوري أن البرلمان صوت في جلسته التي عقدها اليوم على إضافة قرار إلى مدونة السلوك النيابي يقضي باسقاط عضوية أي نائب بسبب آرائه. وأشار في مؤتمر صحافي بمبنى البرلمان في بغداد الى أن مجلس النواب صوت بالاغلبية على إضافة قرار لمدونة السلوك النيابي يتضمن قواعد صارمة تصل إلى مستوى اسقاط عضوية النائب.

وأكد الجبوري أن بعض النواب قد اصروا على تشريع القرار ومنهم النائب خالد الاسدي رئيس الكتلة النيابية لحزب الدعوة - تنظيم العراق الذي أشار اليه بالاسم والنائبة الكردية آلا طالباني التي لمحت له ايضا.. موضحًا أن نواباً آخرين رفضوا ذلك ومنهم النائبة الشيعية المعروفة بتصريحاتها المثيرة حنان الفتلاوي التي اعتبرته استهدافاً لها.

ووصف القرار بأنه قد اتخذ في "يوم حزين"، موضحًا انه وضع ضوابط تصل إلى اسقاط عضوية مجلس النواب بسبب ما يدلي به من آراء.

وشدد الجبوري على أن هذا القرار لن يُسكت النواب عن كشف وفضح مخالب الفاسدين الموجودين بين النواب الذين يحاولون اسكات الاصوات الكاشفة للفساد. وأكد انه سيطعن في القرار لدى المحكمة الاتحادية.. مؤكدًا انه يتعارض مع محددات الدستور الذي وضع ضوابط لاسقاط العضوية ليس بينها الغاء عضوية النائب بسبب آرائه.

وقد صوت مجلس النواب العراقي اليوم بالاغلبية على مدونة السلوك النيابي المختصة بما يصدر من سلوكيات أو تصرفات أو مسائل تتعلق بالعرف البرلماني. وقد برر رئيس البرلمان سليم الجبوري اتخاذ القرار بانه يأتي للحفاظ على هيبة الدولة منتقدًا سلوكيات بعض النواب، التي قال انها لا تلتزم بطبيعة العمل الملقى على عاتق البرلمان.. منوهًا إلى أنّها تصرفات يترتب عليها تشويه لطبيعة العمل أو الأداء سواء كان المسلك إعلاميًا او جماهيريًا، من دون وجود دليل.

وحذر من أن المجلس لن يسكت أمام هذه التصرفات وسينفذ إجراءات للمحافظة على هيية الدولة والمجلس وادائه ونظامه السياسي.. موضحًا انه بناء على هذا اﻻمر تمت إضافة بند إلى قواعد السلوك التي صوت عليها المجلس في الدورة الماضية يتضمن عدة فقرات رادعة.

وكان مجلس النواب صوّت في الرابع من الشهر الحالي على تشكيل لجنة نيابية للتحقيق في تصريحات النائب مشعان الجبوري التي اتهم فيها جميع السياسيين وأصحاب المناصب الرفيعة بأنهم "فاسدون ومرتشون".

رئيس البرلمان ينذر الاعضاء المتغيبين باسقاط عضويتهم

إلى ذلك، أنذر رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري اليوم الأربعاء النواب المتغيبين عن جلسات المجلس بالانتظام في الحضور والا تم اسقاط عضويتهم.

وأشار الجبوري في كلمة له خلال جلسة البرلمان اليوم ان انذاره هذا إلى المتغيبين هو الاخير قبل اتخاذ عقوبات ضدهم تصل إلى الغاء عضويتهم في مجلس النواب. وقال "ادعو رؤساء الكتل إلى متابعة غيابات اعضاء الكتل وتوزيع قائمة بأسماء النواب المتغيبين والمجازين والحاﻻت المرضية".

وأضاف ان دعوته هذه تعتبر انذارًا اخيرًا للنواب الذين تجاوز غيابهم الحد المقرر من استنفذ اجازاته وفي حال تجاوز ذلك يعاقب ضمن النظام الداخلي وقد تصل إلى حد اسقاط العضوية. وكشفت وثائق برلمانية اطلعت عليها "إيلاف" ان عدد النواب الاكثر تغيبًا عن اعمال وجلسات المجلس يبلغ 69 نائبًا من بين 325 هم مجموع اعضاء البرلمان.

وأظهرت الوثائق أن اكثر النواب تغيباً هو محمود المشهداني عن ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي من خلال التغيب عن 26 جلسة، وجاء بعده النائب بهاء هادي احمد جواد عن ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي ثم النائب جنيد محمد عبد الكريم عن ائتلاف الوطنية بالتغيّب 15 جلسة.

وأشارت الوثائق ايضًا إلى تغيب عبد الكريم محمد عبد الكريم من ائتلاف الوطنية&13 جلسة، وطالب الخربيط عن ائتلاف العراق 12 جلسة وتوفيق الكعبي عن تيار الاصلاح 11 جلسة وموفق الربيعي عن ائتلاف دولة القانون 11 جلسة ونواف سعود عن ائتلاف الوطنية 11 جلسة وعلي الاديب عن ائتلاف دولة القانون 9 جلسات.

كما تغيب النواب احمد الجبوري عن ائتلاف العراق وبدر الفحل عن ائتلاف العربية وخالد المفرجي عن ائتلاف عرب كركوك وشعلان الكريم عن ائتلاف الوطنية ومحمد اللكاش عن ائتلاف المواطن وهلال السهلاني عن تيار الاصلاح ويحيي العيثاوي عن ائتلاف العراق 6 جلسات لكل منهم.

وتغيب&5 جلسات النائبان مثال الالوسي عن التحالف المدني الديمقراطي وفالح حسن جاسم عن ائتلاف دولة القانون، وعن 4 جلسات النواب احمد الكناني ورحاب العبودة ومنصور البعيجي عن ائتلاف دولة القانون وعدنان الجنابي عن ائتلاف الوطنية.

واوضحت الوثائق ان النواب المتغيبين عن 3 جلسات هم : اردلان نور الدين عن الحزب الديمقراطي الكردستاني وايمان رشيد حميد وخالد الاسدي وزينب البصري وطالب الجعفري وعلي المرشدي وقاسم محمد جلال عن ائتلاف دولة القانون وفائق الشيخ عن التحالف المدني الديمقراطي ومحمد الكربولي عن متحدون للاصلاح.

وتراوحت غيابات بقية النواب التسعة والستين بين جلسة واحدة وجلستين.