بروكسل: فرض الاتحاد الاوروبي الجمعة تدابير عقابية إضافية على كوريا الشمالية بسبب تجربتها النووية الأخيرة، واختبار الصواريخ البالستية التي أجريت في تحد لقرارات الأمم المتحدة.
&
وقرر الاتحاد، الذي يضم 28 دولة، اضافة 16 شخصا من كوريا الشمالية و12 كيانا الى لائحة القائمة السوداء، التي تضم نحو 60 من الجماعات والافراد الذين يحظر عليهم السفر وتم تجميد اصولهم بعد اربع تجارب سابقة.
&
وقد اقر مجلس الامن الدولي الاربعاء عقوبات اشد ضد بيونغ يانغ، فارضا تفتيشا غير مسبوق لجميع الشحنات من وإلى البلد المعزول عن باقي العالم على مدى السنوات الستين الماضية.
&
كما تحظر العقوبات او تقيد صادرات الفحم وخام الحديد والمعادن من كوريا الشمالية، وتحظر كذلك توريد وقود الطائرات بما في ذلك للصواريخ التي تعمل بالوقود في محاولة لارغام بيونغ يانغ على التخلي عن طموحاتها النووية والصاروخية.
&
وقالت وزيرة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني في وقت سابق هذا الاسبوع ان الاتحاد سيتحرك سريعا لتطبيق قرارات الأمم المتحدة، واصفة خطوات كوريا الشمالية بأنها "تهديد خطير للسلم والأمن الدوليين في المنطقة وخارجها".
&
وقد اقام الاتحاد الاوروبي علاقات دبلوماسية مع كوريا الشمالية في عام 2001 لكن الاتصالات تكاد ان تكون معدومة. فقد اقرت بروكسل اولى العقوبات عام 2006. وسيتم الإعلان عن اسماء الذين تستهدفهم العقوبات الجديدة في الجريدة الرسمية للاتحاد الاوروبي السبت.
&
&
&
&