height=147

كانت التوقعات تصب في فوز حزب فيكو بأكثر من 35 في المائة من الأصوات

&

أظهرت نتائج الانتخابات العامة في سلوفاكيا فوز حزب رئيس الوزراء القومي المعادي للمهاجرين روبرت فيكو بأكثرية الأصوات.

لكن فيكو وحزبه خسرا الأغلبية البرلمانية التى كانا يتمتعان بها ولم يعد بمقدور فيكو الاستمرار في الحكم إلا بتشكيل حكومة ائتلافية مع أحزاب أخرى تدعمه في البرلمان.

وأوضحت النتائج شبه النهائية للانتخابات البرلمانية التي جرت في سلوفاكيا السبت فوز زعيم الحزب الديموقراطي الاشتراكي اليساري روبرت فيكو.

وحصل فيكو على 28.7 في المئة من الأصوات بفارق كبير عن بقية الأحزاب لكنها أقل من النسبة التي توقعتها استطلاعات الرأي السابقة للتصويت وهي حصوله على نحو 35 في المئة.

ويتبنى فيكو سياسة متشددة معادية للمهاجرين بشكل يتسق مع حكومتي بولندا والمجر المجاورتين كما تعهد فيكو بعدم قبول مهاجر مسلم واحد في بلاده.

وتتولى سلوفاكيا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي لمدة ستة أشهر من يوليو/ تموز المقبل حيث ينتظر أن تلعب دورا أكبر في مناقشة سياسة الاتحاد الأوروبي بخصوص المهاجرين.

وراهن فيكو على توليفة من تدابير الرعاية الاجتماعية الشعبية مثل مجانية ركوب الطلاب وأرباب المعاشات القطارات واعتراضه على قبول لاجئين للفوز بفترة ثالثة بعد توليه رئاسة الحكومة مرتين من عام 2006 حتى عام 2010 ومن 2012 حتى عام 2016.

وقال فيكو الذي كان يأمل بأن يحكم مع شريك أصغر في الائتلاف إن بناء ائتلاف جديد في برلمان مقسم بشكل كبير سيستغرق وقتا وسيكون صعبا في ضوء النتائج"المعقدة جدا" للانتخابات.

وقال فيكو للصحفيين "بوصفنا الحزب الذي فاز في الانتخابات علينا الالتزام بمحاولة تشكيل حكومة مستقرة ولن يكون سهلا أقول ذلك بوضوح شديد".

&