باريس: رد نيكولا ساركوزي على باراك اوباما الذي اتهمه بالسعي الى الظهور اثناء التدخل العسكري في ليبيا في 2011، واشار في مقابلة السبت مع قناة "اي تيلي" الى الرئيس الاميركي "الذي يعرف الجميع ان الفعل ليس من خصاله".

وقال ساركوزي "لا اريد جدالا مع السيد اوباما الذي يعرف الجميع ان الفعل ليس من خصاله".

واضاف الرئيس الفرنسي السابق "كان اوباما قال انه +في اللحظة التي يستخدم فيها بشار الاسد اسلحة كيمائية، سنتدخل+ وقد استخدم بشار الاسد اسلحة كيميائية، لكنهم لم يتدخلوا. حين نضع حدودا ثم يتم تخطيها ولا نفعل شيئا، فهذه ليست علامة جيدة".

وجاءت تصريحات ساركوزي ردا على مقابلة نشرتها الخميس مجلة " ذي اتلانتك" وعاد فيها اوباما الى ظروف قيام تحالف قادته فرنسا وبريطانيا ثم حل محلهما الحلف الاطلسي، في 2011 بغارات جوية على ليبيا ادت الى الاطاحة بنظام معمر القذافي.

وقال اوباما "عندما اتساءل لماذا ساءت الامور ادرك انني كنت واثقا بان الاوروبيين بالنظر الى قربهم (الجغرافي) من ليبيا سيضطلعون بدور اكبر في متابعة" الوضع بعد التدخل.

وقال ان ساركوزي "كان يريد التباهي بنجاحاته في الحملة الجوية بينما نحن من دمر كل الدفاعات الجوية" الليبية.

لكن ساركوزي رد على ذلك بسخرية قائلا "ان الطائرات الفرنسية كانت الاولى التي دخلت سماء ليبيا وبعد ثمانية ايام قرر اوباما سحب الجيش الاميركي وصاغ مفهوم هذه النظرية الشهيرة +القيادة من الخلف+ (..) وتعلمون ان القيادة من الخلف امر لا وجود له".

واضاف "اما ان تكون قائدا او لا تكون. وحين تكون قائدا تقود العملية" ووضع مقارنة بين اوباما ووزيرة خارجيته حينها هيلاري كلينتون التي قال انها "كانت شجاعة وقوية ودعمت تدخلنا وكذلك السيد كاميرون".

وتعرض رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون هو الاخر لنقد اوباما الذي قال&

عنه انه كان "منشغلا بامور اخرى".&