دونيتسك: حكم القضاء الروسي الثلاثاء على قائدة الطائرة الاوكرانية ناديا سافتشنكو بالسجن 22 عاما في ختام محاكمتها اثر ادانتها بكل التهم الموجهة اليها خصوصا التآمر لقتل صحافيين روسيين في حزيران (يونيو) 2014 في شرق اوكرانيا.

وقامت سافتشنكو بإنشاد اغنية تقليدية اوكرانية اثناء تلاوة القاضي الحكم متضمنا ادانتها. وقال محاميها نيكولاي بولوزوف لوكالة فرانس برس "لقد ادينت بكل التهم" خصوصا التآمر لقتل الصحافيين.

وعرض الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو على روسيا الثلاثاء مبادلة جنديين روسيين قبض عليهما في شرق اوكرانيا الانفصالي بقائدة الطائرة الاوكرانية ناديا سافشينكو التي حكمت عليها محكمة روسية بالسجن 22 عاما.&

وقال بوروشنكو في بيان نشر على موقع الرئاسة بعيد صدور الحكم على قائدة الطائرة، "انا على استعدد لان اعيد الى روسيا الجنديين الروسيين المسجونين في بلادنا بسبب مشاركتهما في العدوان العسكري على اوكرانيا".

وقد اعلنت اوكرانيا في وقت سابق انها قد تعرض مبادلة قائدة الطائرة بالجنديين الروسيين اللذين أسرا العام الماضي في شرق اوكرانيا الانفصالي واتهما بالقتال الى جانب التمرد ضد الجيش الاوكراني.

وتتواصل حاليا في كييف محاكمة الجنديين يفغيني ايروفييف والكسندر الكساندروف اللذين تعتبرهما كييف عميلين للاستخبارات العسكرية الروسية على رغم نفي موسكو.

واضاف بوروشنكو "سأكون، فور انتهاء محاكمتهما، مستعدا لتأمين عودتهما الى روسيا". وقال "اثق بأن جهودنا المشتركة ستتكلل بالنجاح، وبأن ناديا سافتشنكو ستعود الى بلادها، حيث ننتظرها جميعا".

واكد الرئيس الاوكراني ايضا ان "اوكرانيا لن تعترف ابدا، وأشدد على هذا الامر، ابدا، لا بهذه المحاكمة المهزلة، ولا بما يسمى حكما تؤكد عبثيته وقسوته عودة القضاء الروسي الى حقبة ستالين".