نصر المجالي: أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعيين رمضان قديروف قائما بأعمال رئيس الشيشان وعبر عن أمله في أن يعترف الشيشانيون بفضل قديروف وما حققه لهم حين يدلون بأصواتهم في الانتخابات الإقليمية التي تجرى في أيلول (سبتمبر).

وأعرب بوتين عن أمله في أن يتعاون قديروف "الذي يوصف بأنه الابن المدلل" بشكل أفضل مع السلطات الاتحادية خاصة في ما يتعلق بقضايا الأمن. وتنتهي فترة ولاية زعيم الشيشان الحالية في نيسان (أبريل).

كم أعرب رئيس دولة روسيا الاتحادية عن أمله لدى استقباله قديروف في مكتبه في موسكو، اليوم الجمعة، بأن يشارك الأخير في الانتخابات الرئاسية القادمة في جمهورية الشيشان.

مرسوم تعيين

وقال بوتين: "لقد وقعت على مرسوم تعيينكم رئيسا لجمهورية الشيشان بالوكالة حتى موعد إجراء الانتخابات نظرا لما قدمتم من عطاءات خلال فترة ولايتكم لشعب جمهورية الشيشان وسكان روسيا الاتحادية كلها ".

وعبر بوتين عن ثقته بأن يقدر الناخبون في جمهورية الشيشان حق التقدير ما تم تحقيقه فيها تحت قيادة الرئيس رمضان قديروف من تحولات إيجابية في شتى ميادين الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والروحية في السنوات المنصرمة.

وكان رمضان قديروف (39 عاما) تولى رئاسة جمهورية الشيشان لأول مرة في الفترة من 2007 إلى 2011. وفي ربيع 2011 أعيد انتخابه في هذا المنصب لتنتهي صلاحياته الرئاسية في أيار (مايو) المقبل، أي قبل أربعة أشهر من الانتخابات الرئاسية الجديدة المزمع إجراؤها في جمهوريته في 18 أيلول (سبتمبر). ولذلك عينه بوتين رئيسا بالوكالة للفترة المتبقية الفاصلة عن الانتخابات. & &

وكان رئيس البرلمان الشيشاني دوكوفاخا عبد الرحمانوف اقترح في العام 2012 عدم اقتصار مدة ولاية رئيس الشيشان بفترتين. وصرحت رئيسة المجلس الفيدرالي الروسي فالنتينا ماتفيينكو حينها أن الأقاليم الروسية قادرة على إدخال قوانينها في انتخاب المحافظين، إلا أن قديروف قال إن الجمهورية لا تحتاج إلى قوانين خاصة للانتخابات لتمديد فترة ولاية الرئيس.

تصريحات

يشار إلى أن الرئيس الشيشاني أدلى بعدة تصريحات في الأسابيع الأخيرة قال فيها إنه لا يخطط لأن يكون رئيسا للجمهورية في الولاية المقبلة. وقال إنه أنجز كل أعماله كرئيس للجمهورية. وشدد على أنه "إذا قالوا له أن يبقى، فإنه سيبقى".

وقال قديروف: أنا اعتقد أني قمت بواجبي. وأولئك الناس الذين يقودون ويجربون ويبحثون، يعرفون بشكل أفضل ما هو الضروري لتحقيق مزيد من التنمية من أجل عدم وقف التطور. يوجد فريق، ويوجد رئيس للدولة. كله بمشيئة الله. أنا جندي مشاة. إن قالوا لي أن استمر في الخدمة، فسأستمر.

واعترف قديروف بأنه لم يفكر بعد بالحملة الانتخابية، مشيرا إلى أنه يفتخر لأنه خلف والده أحمد قديروف. وأضاف الرئيس الشيشاني أنه في الآونة الأخيرة بدأ يحلم في أن يشكل فرقة ويقودها وتقاتل ضد أعداء روسيا.

وفي تصريح آخر، أعلن قديروف أن وقت رئاسته للشيشان قد انتهى ويجب البحث عن شخص آخر لهذا المنصب. فقد قال: بصراحة، أنا كنت أعمل بشكل جيد حتى الآن. وأرى ضرورة العثور على شخص آخر لقيادة البلاد لكي لا يتم استخدام اسمي ضد شعبي. وأقول أن وقتي قد انتهى. ونحن نملك الكثير من المختصين.