برلين: اعادت قناة "شمال المانيا" التلفزيونية في ساكس السفلى بث اغنية تسخر من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مترجمة إلى التركية ردا على استدعاء السفير الالماني في انقرة للاحتجاج عليها.

وقال مقدم برنامج "اكسترا 3" على القناة العامة كريستيان ارينغ مساء الاربعاء "ربما لم يفهم اردوغان الاغنية ولذلك ها نحن نعيد بثها مع الترجمة بالتركية".

استدعت السلطات التركية السفير الالماني في انقرة الثلاثاء بسبب اغنية "اردوي اردوو اردوغان" التي تسخر من النزعة التسلطية لدى الرئيس التركي.

واحتجت القناة الالمانية على ذلك. لكن الحكومة الالمانية لم تتحرك سوى الاربعاء لتعلن ان حرية التعبير والصحافة غير "مطروحة للمساومة". وقال المتحدث كريستيان فيرتز انه "لا يوجد داع لاثارة المسالة اكثر" مع تركيا.

لكن وسائل الاعلام الالمانية لم تقتنع بهذا الرد وانتقدت صحيفة "فرنكفورتر الغيمانيه تسايتونغ" تأخر برلين في الرد.

والمستشارة انغيلا ميركل هي التي بادرت بطرح فكرة الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا لوقف تدفق المهاجرين إلى اوروبا وضاعفت خلال الاشهر الماضية البوادر الايجابية باتجاه انقرة رغم النزعات التسلطية لرئيسها.

ولم يتردد مقدم برنامج "اكسترا 3" في الحديث عن تحفظ الحكومة في رد فعلها بقوله "اذا اراد (اردوغان) سماع الانتقادات عليه ان يسمتع إلى اكسترا 3. ولكن اذا كان لا يحب الانتقادات، فعليه ان يلتقي بالمستشارة".

وانتقدت المفوضية الاوروبية انقرة بشدة بشأن المساس بحرية التعبير.