قتل أكثر من ثلاثين شخصًا، معظمهم من الأطفال، بغارات، الخميس، على دير العصافير جنوب الغوطة الشرقية بريف دمشق، استهدفت المشفى الميداني الوحيد في المنطقة ومدرستين فوق التلاميذ.

دمشق: أكدت مصادر محلية في الغوطة الشرقية لـ"إيلاف"، أن الطيران الحربي نفذ غارات على بلدة دير العصافير، أدت الى مقتل 32 مدنيًا، بينهم أطفال، فضلًا عن سقوط أكثر من 50 جريحاً حالة معظمهم حرجة. وبث ناشطون على الإنترنت مشاهد مصورة من مركز طبي نُقل الضحايا إليه بعد الغارات، وتُبين أن غالبية القتلى والجرحى من الأطفال، وتظهر صور الجثث مشاهد قاسية لما تبقى منها.

وصف الدفاع المدني في ريف دمشق المجزرة بأنها "جريمة حرب جديدة ضد الإنسانية"، مشيرًا إلى أن أطفالًا ونساءً وممرضين قتلوا خلال استهداف مشفى ومدرستين. كما استهدفت الغارات أيضًا مركزين للدفاع المدني في القطاع الجنوبي للغوطة، وأدت إلى مقتل عشرات المدنيين، وفق الدفاع المدني، بينهم أحد عناصره، ويدعى محمد وليد الغوراني.

كما شهدت مدن ريف دمشق وبلداته هدوءًا نسبيًا بعد سريان الهدنة في 27 شباط (فبراير) الماضي، إلا أن الطيران الحربي يستهدفها بشكل متقطع، خصوصًا مدن منطقة المرج وبلداتها التي تشهد معارك بين قوات المعارضة وقوات الأسد التي تحاول التقدم في المناطق الفاصلة بين بلدتي بالا وحرستا القنطرة، في محاولة لإحكام السيطرة على دير العصافير وبلدات أخرى مجاورة لها، محاولة فصل القطاع الجنوبي للغوطة، والذي يعتبر مهمًا للأهالي إذ لم تبقَ أراضٍ زراعية صالحة للزراعة إلا فيه.

وهذا الهجوم هو الأعنف على الغوطة الشرقية منذ سريان الهدنة في سوريا قبل أكثر من شهر، فيما يؤكد ناشطون هناك أن محاولات نقل الجرحى إلى بلدات أخرى في الغوطة الشرقية، يعتبر أمرًا مستحيلًا مع رصد قناصة النظام للطرقات التي تصل بين جنوب الغوطة وشمالها.

وقال الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، إن المجزرة التي ارتكبتها قوات النظام بحق أهالي بلدة دير العصافير بريف دمشق تضاف إلى سلسلة الأعمال الإجرامية الرامية إلى تكريس الخروقات المستمرة للهدنة، وفرضها أمرًا واقعًا في مسعى لإفشالها، والتملص من استحقاقات العملية السياسية ومتطلباتها.

كما طالب الائتلاف المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات حقيقية وعاجلة بحق مرتكبي هذه المجزرة، وتوجيه رسائل حازمة تدرك المخاطر الجدية التي ستترتب عنها، خصوصًا وأن خروقات النظام للهدنة واسعة ومتكررة وتكاد تفرغ مفهوم الهدنة من أي معنى أو قيمة.


&