أقلعت أول طائرة من مطار بروكسل الدولي اليوم الأحد منذ الاعتداءات التي وقعت في 22 مارس في رحلة "رمزية" متجهة الى فارو (جنوب البرتغال). وأوردت وسائل الإعلام أن المطار سيستعيد في أفضل الظروف 40% من قدراته العادية هذا الصيف.

بروكسل: أقلعت طائرة تابعة لخطوط "براسيلز ايرلاينز" الاحد من مطار بروكسل الدولي متجهة الى فارو (جنوب البرتغال)، وهي الاولى التي تقلع من المطار منذ اعتداءات 22 آذار (مارس). وصفق نحو خمسين موظفًا في المطار وشركات الطيران لاقلاع الطائرة وكانوا وقفوا دقيقة صمت قبل ذلك.

ومع هذه الرحلة الاولى "الرمزية" بعد 12 يومًا على الاعتداءات التي استهدفت المطار والمترو في العاصمة البلجيكية واوقعت 32 قتيلاً و340 جريحًا، يعود المطار جزئيًا الى العمل. وقال رئيس مجلس إدارة مطار بروكسل ارنو فيست "استؤنف العمل". وقبل اقلاعها اقيمت للطائرة مراسم من قبل اجهزة الاطفاء وشرطة المطار.

وأعيد فتح المطار الدولي في بروكسل جزئيًا الاحد كمقدمة لعودة "الاوضاع الى طبيعتها" مع تسيير ثلاث رحلات رمزية، لكن الامر يتطلب عدة اشهر قبل ان يصبح هذا المرفق عملانيًا بشكل كامل.

وتتحكم قوات الشرطة والجنود المدججون بالسلاح بطرق الوصول، كما أنها حاضرة بقوة في الخيام البيضاء التي اقيمت خارجًا لتفتيش الامتعة، ووضع الركاب في مواقع امامية قبل دخولهم المطار.

وظهرًا، وصل عشرات من الركاب للرحلة الاولى الى فارو في البرتغال التي من المتوقع ان تقلع الساعة 13:40 (11:40 ت غ)، تليها رحلة الى اثينا وأخرى الى تورينو.

وقال ارنو فيست، الرئيس التنفيذي لشركة مطار بروكسل، إن هذه الحركة الخجولة "ترمز الى عودة الاوضاع الى طبيعتها في مطارنا"، الذي يعتبر الرئة الاقتصادية لبلجيكا مع 20 الف وظيفة في 260 شركة.

وتكبدت قاعة المغادرة في مطار "زافنتم" في بروكسل اضرارًا جسيمة اثر الاعتداءين الانتحاريين. ووقعت الاعتداءات بعد اربعة اشهر على اعتداءات باريس ونفذتها الشبكة ذاتها المرتبطة بتنظيم داعش، وقد اوقعت 32 قتيلاً و340 جريحًا.

الأكثر أمانًا في العالم

وردًا على سؤال وجهه صحافيون، رغب رب عائلة كان يهم بتوصيل مجموعة من الشباب لاتباع دورة رياضية في فارو في أن يبدو ايجابيًا. وقال مبتسمًا "اعتقد أن هذا هو المطار الاكثر امانًا في العالم الآن، أليس كذلك"؟

وتم اتخاذ تدابير امنية اضافية مثل مراقبة السيارات وتحليل لوحاتها عبر الكاميرا وتفتيش ومنع المرافقين للركاب من مغادرة موقف السيارات بعيدًا عن قاعة المغادرين، حيث يجب أن يصل الركاب الى المحطة سيرًا على الاقدام.

وقال لوكا باسوكوس "لا اعرف كيف يمكن التجاوب مع المشاعر التي ستنتابنا عندما نفكر أن الكثير من الابرياء لقوا حتفهم هناك".

ويمنع الدخول الى الشريط المخصص لتوقف السيارات التي تقل الركاب، ولا يسمح سوى للركاب الحاملين تذاكر ووثائق ثبوتية بالدخول سيرًا على الاقدام من موقف للسيارات الى الردهة الموقتة لتسجيل الركاب، على ان يتم تفحص حقائبهم قبل السماح لهم بالدخول.

ولن يسمح لوسائل النقل المشترك الوصول الى المطار، وسيسمح للركاب بالتوجه اليه فقط في السيارات الخاصة أو سيارات الاجرة.

وقد وصل لوكا الطالب في علوم الكمبيوتر (20 عاماً) قبل اربع ساعات من رحلته الى أثينا. وقال: "كنت سعيدًا لأن ذلك يجنبني ساعة ونصف بالسيارة للذهاب الى لييج"، احد المطارات الاقليمية، حيث تم نقل بعض الرحلات بعد الهجمات.

من جهته، قال درو ديشمايكر من وكلاء شركة توماس كوك للرحلات لفرانس برس، إن "الناس حريصون على استئناف" الرحلات. واعتبارًا من الاثنين يتم توسيع العرض بصورة تدريجية ليشمل رحلات شركات أخرى ووجهات أبعد، كما يعاود المطار استقبال رحلات قادمة اليه.

وتتطلب الاضرار الجسيمة في قاعة المغادرة التي تحطم زجاجها وتضررت اعمدتها ودمر سقفها، اشغالاً كثيفة لإعادة تأهيلها. ونصبت السلطات خلال بضعة ايام بنية موقتة من خيم بيضاء كبيرة خارج القاعة، تتيح تسجيل حوالى 800 راكب في الساعة، أي ما يوازي معدل ست رحلات، وهو ما يشكل 20% فقط من قدرات المطار على استقبال الركاب في الاوضاع الطبيعية.

واكد فيست أن "هدفنا هو التوصل الى اقصى قدرة متاحة لحركة المغادرة في عطلة نهاية حزيران (يونيو) وبداية تموز (يوليو)". واوردت وسائل الاعلام أن المطار سيستعيد في افضل الظروف 40% من قدراته العادية هذا الصيف، لكنه لن يستعيد طاقته الكاملة الا في نهاية السنة.

توقف دلتا ايرلاينز

في غضون ذلك، اعلنت شركة دلتا ايرلاينز الاميركية الاحد انها لن تستأنف قبل اذار (مارس) 2017 رحلاتها بين بروكسل واتلانتا، محطتها الرئيسية في الولايات المتحدة، "نظرًا لعدم اليقين الذي لا يزال يخيم على إعادة فتح مطار (...) وتراجع الطلب".

ومن المتوقع عودة الرحلات الثلاث مساء. ويمكن للعائلات الوصول إلى قاعة الواصلين التي لم تتضرر جراء التفجيرات. وفي المقابل، عاود المترو في العاصمة البلجيكية نشاطه بسرعة، ولو جزئيًا، بعد الهجمات.

ورغم التظاهرات المتوترة السبت، استؤنفت الحياة مجددًا، في حين&لا تزال الشرطة تسعى "بنشاط" الى ملاحقة الفارين من المشتبه بهم، بما في ذلك "الرجل الذي يرتدي قبعة" في صور الفيديو، الذي كان يحمل حقيبة محشوة بالمتفجرات في صالة المغادرة.

من جهته،&لا يزال صلاح عبد السلام الناجي الجهادي الوحيد من الفريق الذي ارتكب اعتداءات باريس وسان دوني في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، ينتظر تسليمه الى فرنسا. وكان قد اعتقل في 18 اذار/مارس في بروكسل وسجن في بروج.