بروكسل: قتل 14 شخصا وأصيب 96 بجروح في الاعتداءات التي وقعت صباح الثلاثاء في مطار بروكسل الدولي كما أعلن ناطق باسم رجال الاطفاء موضحا ان هذه الحصيلة لا تزال مؤقتة.

وبحسب رئيس بلدية بروكسل ايفان مايور فان حوالى "عشرين شخصا قتلوا على الارجح" وأصيب 106 بجروح في الاعتداء على محطة المترو مالبيك في حي المؤسسات الاوروبية في العاصمة البلجيكية.

وفي وقت سابق اعلنت الشركة المشغلة "اس تي آي بي" ـن الاعتداء بالقنبلة الذي استهدف محطة للمترو في بروكسل اوقع 15 قتيلا على الاقل و55 جريحا، بينما اوضحت اجهزة الاطفاء بان قرابة ثلاثين جريحا بحاجة الى "تدخل عاجل".

وتابعت الشركة على تويتر "نتوجه بأفكارنا الى الضحايا واسرهم. حتى الان 15 قتيلا و55 جريحا (حصيلة مؤقتة)". وتعذر على اجهزة الاطفاء لدى الاتصال بها اعطاء "حصيلة نهائية" للاعتداء الذي استهدف محطة مالبيك للمترو في حي المؤسسات الاوروبية في العاصمة.

واوضح المتحدث باسم اجهزة الاطفاء بيتر ميز "احصينا قرابة 70 جريحا... ثلاثون منهم بحاجة الى تدخل عاجل والباقون اقل خطورة"، موضحا "تم نقل الجميع" الى المستشفيات.

واعلنت مسؤولة الاعلام في مستشفى ايرازم الجامعي ان الجرحى الذين يحتاجون الى "تدخل عاجل" هم المصابون ب"جروح خطيرة او فقدوا عضوا او اصيبوا بكسور او كانت اصابتهم على مستوى الرأس".

وتابعت صوفي كوبنز المسؤولة في المستشفى الذي استقبل حتى الظهر "14 جريحا ثمانية منهم يعدون حالة طارئة" ان هناك "تعبئة في كل مستشفيات منطقة بروكسل".

لحظة مأساة

وقالت وسائل إعلام بلجيكية إنه توجد أنباء عن اعتقال اثنين من المشتبه بهم في هجمات بروكسل.

واعلن رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال الثلاثاء ان بلاده تعيش "لحظة ماساة" مع تعرض بروكسل "لاعتداءات عشوائية عنيفة وجبانة" اوقعت ما لا يقل عن 26 قتيلا وعشرات الجرحى وفق حصيلة مؤقتة.

وقال ميشال خلال مؤتمر صحافي عقده مع المدعي العام الفدرالي البلجيكي "كنا نخشى اعتداء وها انه وقع" مؤكدا انها "لحظة ماساة، لحظة سوداء"، متحدثا اثر تفجيرين في مطار زافنتم الدولي وثالث في قطار مترو في محطة حي المؤسسات الاوروبية. وحض السكان على "الهدوء والتضامن" بعد الاعتداءات التي اوقعت "العديد من القتلى والعديد من الجرحى، بعضهم اصاباتهم خطيرة".

من جهته اكد المدعي العام الفدرالي فريديريك فان ليو ان تفجيرين وقعا في المطار الدولي، "احدهما نفذه انتحاري على الارجح".

وقال "هذا الصباح في زافنتم (مطار بروكسل الدولي) وقع انفجاران في قاعة المسافرين، احدهما نفذه انتحاري على الارجح. وبعد حوالى نصف ساعة، وقع انفجار في (محطة المترو) مالبيك" في حي المؤسسات الاوروبية في العاصمة البلجيكية.

وعرضت شبكة "ار تي بي اف" العامة صورة يظهر فيها قطار مترو محطما مقاعده ممزقة ومقطوراته متفحمة، استهدفه الانفجار في ساعة زحمة شديدة بعيد الساعة 9,00 (8,00 ت غ) على مقربة من مقرات المؤسسات الاوروبية.

وقال شارل ميشال "ان بلادنا ومواطنينا تعرضوا لاعتداءات عشوائية عنيفة وجبانة، ونتوجه بافكارنا بالطبع الى الضحايا".

نحن في حرب

ودعت فرنسا الى تعزيز مكافحة الارهاب على المستوى الاوروبي بعد "الاعتداءات الخطيرة" في بروكسل كما اعلن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف الثلاثاء مشيرا الى نشر 1600 عنصر شرطة ودرك اضافيين في البلاد.

من جهته قال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس في ختام اجتماع طارىء دعا اليه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، "نحن في حرب، وفي مواجهة هذه الحرب يجب تعبئة كل الهيئات".

وقالت التقارير إن الاتصالات الهاتفية في بروكسل تعطلت. ويبدو أن هذا الأمر حدث بسبب ضغط الخطوط، ومحاولة كل العائلات التواصل مع ابنائها، في محاولة للاطمئنان عليهم بعد التفجيرات.

تأهب أمني

ورفعت وزارة الداخلية، عقب التفجيرات، التأهب الأمني في بلجيكا إلى الدرجة القصوى في جميع أنحاء البلاد. وعززت السلطات اجراءاتها الامنية حول المنشآت النووية في البلاد بعد الاعتداءت الدامية التي شهدتها العاصمة صباح الثلاثاء، حسبما اوردت وكالة "بلغا" للانباء.

وتابعت الوكالة "يتم التدقيق في السيارات كما انتشرت الشرطة والجيش في المكان". وفي بلجيكا محطتان نوويتان مجهزتان بسبع مفاعلات.وبدأت سلطات مطار "زافنتم" الدولي في العاصمة البلجيكية بروكسل إخلاءه من الركاب والعاملين بعد الانفجارات التي قيل إنها وقعت قرب مكتب الخطوط الجوية الأميركية.

كما تم إيقاف حركة القطارات الواصلة بين مدينة بروكسل والمطار. وأفادت مصادر بلجيكية بإطلاق نار من قبل شخص يتكلم العربية قبل الانفجارات.

ويظهر في صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي زجاج محطم عند المدخل وأعمدة من الدخان ترتفع فوق مبنى المطار.

واظهرت المشاهد التي بثها التلفزيون الركاب يهربون بذعر فيما يتصاعد الدخان الاسود من مبنى قاعة المطار الذي تحطم زجاجه.

واعلن متحدث باسم وزارة الداخلية البلجيكية ان مستوى الانذار رفع من الدرجة الثالثة الى الدرجة الرابعة وهي الدرجة القصوى في مجمل انحاء البلاد.

واعلن المطار على حسابه على تويتر انه تم الغاء رحلات فيما تم تحويل مسار رحلات اخرى.

وفور وقوع الانفجارات تراجعت اسهم شركات الطيران والسفر بشكل كبير في مختلف اسواق المال الاوروبية.

وفي باريس افاد مصدر ملاحي انه تم تعزيز اجراءات الامن في مطار رواسي في العاصمة الفرنسية.

وياتي ذلك بعد ايام من اعتقال المشتبه به الرئيسي في اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر صلاح عبد السلام. وقد سجل التحقيق في اعتداءات باريس تقدما الاثنين مع كشف هوية شريك هو نجم العشراوي الذي عثر على اثار من حمضه النووي على متفجرات استخدمت في يوم الاعتداءات.