الرباط: قالت الوزيرة الموريتانية المنتدبة لدى وزير الخارجية المكلفة الشؤون المغاربية والإفريقية وبالموريتانيين في الخارج، خديجة امبارك فال، اليوم الخميس بالرباط، إنه من المنتظر أن يشهد الاجتماع الثامن للجنة العليا المشتركة المغربية - الموريتانية، في القادم من الأيام، التوقيع على اتفاقية للتبادل الحر بين البلدين، مع العمل على تفعيلها وتعزيزها.

ووصفت المسؤولة الموريتانية، في تصريح صحافي عقب مباحثاتها مع الوزير المغربي المنتدب المكلف التجارة الخارجية، محمد عبو، لقاءها مع هذا الأخير بـ"الجيد والمثمر"، مشيرة الى أنه تم تبادل الآراء والخبرات بين البلدين، لاسيما في مجالات الاقتصاد والتجارة والصناعة. 

من جانبه، أكد عبو أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين "لا تزال في حاجة إلى مزيد من الدعم"، مشيرا إلى أن هذه العلاقات "لم ترق بعد إلى مستوى العلاقات السياسية والدبلوماسية بين البلدين"، والتي وصفها ب"المتميزة".

وأبرز أن " هناك مجموعة من العوائق التي تحول دون التدفق الكافي للسلع والبضائع"، وأن المبادلات التجارية بين البلدين "وإن كانت قد حققت تحسنا خلال السنوات الأخيرة، ببلوغها لأزيد من 1.5 مليار درهم( 15 مليون دولار) ، إلا أن هناك إمكانيات كبيرة وجد مهمة ، من شأنها الرفع أكثر من حجم هذه المبادلات وتحقيق الاندماج، وخاصة على مستوى قطاعات الصلب والحديد وصناعة السيارات والفلاحة والصناعة التقليدية والصيد البحري". 

وأضاف الوزير المغربي أن هناك فرص مهمة متاحة، من شأنها تعزيز التعاون الاقتصادي والرفع من حجم الاستثمارات، مبرزا أن هذه الأخيرة سجلت تزايدا في قطاعات الاتصالات والبنوك والصناعات الغذائية والصناعات البحرية والسياحة وغيرها. 

يذكر أن الحجم الإجمالي للمبادلات التجارية بين المغرب وموريتانيا بلغ 1397 مليون درهم ( 139.7 مليون دولار ) خلال 11 شهرا الأولى من سنة 2015، وبلغ حجم الصادرات المغربية إلى هذا البلد ، برسم نفس السنة، ما قيمته 1390 مليون درهم، كما أن الواردات المغربية من السوق الموريتانية، بلغت خلال نفس الفترة 7 مليون درهم ( 700 الف دولار) .