نصر المجالي: أعلنت وزارة الخارجية التركية أن تركيا وإسرائيل أحرزتا تقدمًا باتجاه الانتهاء من صياغة اتفاقية من شأنها إعادة العلاقات إلى طبيعتها بعد انقطاع استمر خمس سنوات.

وقالت وزارة الخارجية التركية، إن وفدًا تركيًا يرأسه مستشار الوزارة فريدون سينيرلي أوغلو، التقى في العاصمة البريطانية لندن يوم الخميس، وفدًا إسرائيليًا برئاسة الممثل الخاص لرئيس الوزراء يوسف تشيخانوفير، ونائب رئيس مجلس الأمن القومي يعقوب ناجل.

وقال بيان للوزارة إن اللقاء بين الوفدين أحرز تقدمًا في ما يتعلق بالصيغة النهائية لنص الاتفاق الرامي الى تطبيع العلاقات بين البلدين &في أعقاب المفاوضات التي جرت بينهما على خلفية حادثة السفينة "مرمرة الزرقاء".

كما أفاد البيان أنه تم إحراز تقدم في ما يتعلق بالتغلب على الخلافات في وجهات النظر بين البلدين. وقال إن الجانبان اتفقا على وضع الصيغة النهائية للاتفاق، خلال الاجتماع المقبل، الذي سيعقد قريبًا.

يذكر أن تركيا تشترط لاستئناف العلاقات مع إسرائيل، تقديم تعويضات لضحايا سفينة مرمرة الزرقاء، التي هاجمها الجيش الإسرائيلي عام 2010، ورفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة.

وكان رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، قال بأن بلاده ستطبع العلاقات مع إسرائيل في حال نفذت الجانب الإسرائيلي مطالب حكومته.

وأضاف داود أوغلو في معرض رده على أسئلة الصحافيين عقب المؤتمر الصحفي مع نظيره البوسني دنيس زفيزديك في العاصمة أنقرة يوم الأربعاء، أن المباحثات مستمرة مع إسرائيل منذ&أشهر، موضحًا أن شروط بلاده واضحة في هذا الإطار.

ولفت داود اوغلو في هذا الصدد أن المحادثات الجارية بخصوص تطبيع العلاقات بين أنقرة وتل أبيب، تجري بشكل جيد.