أعلن مسؤولون عسكريون أن القوات اليمنية مدعومة بإسناد جوي من التحالف العربي بقيادة السعودية، بدأت السبت عملية لطرد مسلحي تنظيم القاعدة من مركز محافظة أبين الجنوبية.

عدن: قالت المصادر ان القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي في محافظة أبين تقدمت باتجاه زنجبار وبلدة جعار المجاورة. واضافت المصادر ان الجنود وصلوا بلدة الكود التي تبعد خمسة كيلومترات جنوب زنجبار، واشتبكوا مع مسلحي القاعدة، فيما استهدفت مروحيات اباتشي تابعة للتحالف العربي مواقع للمتطرفين في المنطقة.

ومساء السبت، بلغت القوات الحكومية مجمعا حكوميا اقليميا في جنوب زنجبار، واندلعت مواجهات عنيفة حول المبنى، بحسب مصادر عسكرية. وقتل 25 مقاتلا في تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب واربعة جنود في المعارك، وفق مصادر عسكرية وطبية.

وفي الاسبوع الماضي طردت القوات الحكومية عناصر تنظيم القاعدة من الحوطة مركز محافظة لحج الجنوبية، في اطار عملية واسعة النطاق لتأمين المحافظات الجنوبية. واستغل "جهاديو" القاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية الفوضى التي تسود اليمن لتعزيز نفوذهم في جنوب وجنوب شرق البلاد.

وتدخل التحالف بقيادة السعودية في اليمن في اذار/مارس 2015 دعما للرئيس هادي. وتاتي عملية التصدي للجهاديين في موازاة مفاوضات بدأت الخميس في الكويت بين ممثلين للمتمردين الحوثيين والحكومة.

واعتبرت الولايات المتحدة ان تسوية النزاع بين السلطة والمتمردين ستتيح خصوصا "التركيز على الخطر الذي تشكله المجموعات الجهادية في المنطقة" وخصوصا تنظيم الدولة الاسلامية.