تابعت تقارير صحفية بريطانية من دون تفاصيل حادث مقتل مواطن مصري حرقاً في إحدى ضواحي لندن، بينما طالبت الرئاسة المصرية السلطات في بريطانيا بتكثيف تحرياتها وجهودها من أجل الكشف عن غموض الحادث.&

لندن: نشرت صحف بريطانية يوم الأربعاء نص بيان الرئاسة المصرية باللغة الانكليزية، وهو مترجم عن العربية عن صفحة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، حيث أعربت الرئاسة، عن "بالغ الحزن" لمقتل المواطن المصرى عادل حبيب ميخائيل الذي لقي مصرعه، وعثر على جثته محروقة فى إحدى ضواحي لندن.

وأكدت الرئاسة، التي قدمت التعازي لأسرة القتيل، أنها تتابع عن كثب التحقيقات التي تُجرى بشأن هذا الحادث، للوقوف على ملابسات وقوع الحادث، لاسيما أن "الدولة المصرية تولي عميق الاهتمام للحفاظ على حياة كافة مواطنيها سواء المقيمين على أرض الوطن أم في الخارج".

تكثيف التحريات

ودعت الرئاسة المصرية السلطات البريطانية المعنية للقيام ببذل العناية الواجبة وتكثيف تحرياتها وجهودها من أجل الكشف عن غموض هذا الحادث واستجلاء أسباب وقوعه، وتحديد الجناة وإلقاء القبض عليهم لينالوا عقاباً رادعاً بموجب القانون&"أخذاً في الإعتبار الحق الأصيل لأسرة المواطن المصري الفقيد في التعرف على أسباب وفاته وتحقيق القصاص العادل".

وكان راعي الكنيسة المصرية في لندن أبلغ القنصلية المصرية، حسب ما ذكره المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، بالعثور على جثة المواطن داخل سيارة محترقة في مرآب سيارات بضاحية ساوث هول.

واتصل القنصل العام المصري في لندن السفير علاء يوسف على الفور بوالد المواطن وتوجها معًا إلى المستشفى الذي يوجد به، وتبين منه أنه توفي فور وصوله المستشفى.

ويتابع القنصل يوسف، التحقيقات التي تجريها الشرطة البريطانية، بهدف التعرف على أسباب الحادث، وتقديم كافة سبل العون والمساعدة لأسرة المواطن.&

هاشتاغ

وإلى ذلك، أحدث مقتل ميخائيل، ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث طالب عدد من النشطاء بسرعة الكشف عن ملابسات الحادثة.

وربط العديد من المغردين بين طريقة تعامل السلطات الرسمية والدولية مع قضية الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، الذي قُتل في مصر، وغيرها من المشاكل الأمنية التي شهدتها البلاد مؤخراً، وهذه الحادثة ليؤكدوا على حقهم في معرفة حقيقة ما جرى للمواطن المصري.

ودشن عدد مستخدمي موقع التغريدات القصيرة "تويتر"، مساء اليوم الثلاثاء، هاشتاغاً بعنوان "#عايزين_حق_عادل_حبيب"، وذلك بعد بيان وزارة الخارجية الذي أكد العثور على جثته داخل سيارة محترقة في مرآب للسيارات بضاحية ساوث هول.

وطالب مدشنو الهاشتاغ بتعامل الحكومة مع الموقف بنفس جدية الحكومة الإيطالية عند مقتل مواطنها جوليو ريجيني، كما طالبوا الحكومة البريطانية بإعلان نتائج التحقيقات في مقتل شريف عادل حبيب.