عاد المزاج العام لسكان برلين إلى التغيير في ما يخص موضوع اللاجئين مع مطلع شهر نيسان (إبريل) الجاري، بعدما سجل تراجعًا ملحوظًا إلى الثلث 35 % في شباط (فبراير) الفائت.
&
برلين: كشفت نتائج إستطلاع أجرته صحيفة "برلينر مورغن بوست" وتلفزيون RBB أخيرًا، أن حوالى النصف من سكان برلين 49% يرون أنه بإمكان برلين إستيعاب المزيد من اللاجئين، في مقابل 47% قالوا إن برلين لم تعد قادرة على ذلك، وقد تراجعت نسبة هؤلاء عمّا كانت عليه قبل ستة أسابيع، حيث وصلت حينها الى حوالى 56% من سكان برلين.


&
وحسب بيانات الاستطلاع، فإن المزاج الايجابي تجاه اللاجئين يعتمد على الفئة العمرية وطبيعة التوجه السياسي، فأكثر من 50% من الأعمار ما بين أصغر من 18- 34، ومن 35 - 49 يرون بأن برلين قادرة على إستيعاب المزيد من اللاجئين، يشاركهم رأيهم هذا 58% من مؤيدي حزب الـSPD و69% من حزب اليسار و85% من حزب الخضر.&

أما بين مؤيدي حزب الـCDU، وهو حزب المستشارة ميركل، فتتراجع النسبة قليلاً الى 45%، في حين يرى 50% منهم عكس ذلك. النسبة الأكبر من الرافضين لإستقبال اللاجئين كانت بين ناخبي حزب الـFDP، فخمسة بالمئة منهم فقط كانوا يرون أن برلين قادرة على إستيعاب مزيد من اللاجئين. أما في صفوف أحزاب اليمين كالـAfD فقد وصلت نسبة الرفض الى 92 %.


&
الإستطلاع شمل 1000 شخص من سكان برلين للفترة من 7 الى 11 نيسان/إبريل، والذين تم استجوابهم أيضًا عن خوفهم من إحتمالية حدوث عمل "إرهابي"، فكانت إجابة 16% منهم أن الإحتمالية كبيرة جداً، و46% قالوا إنها كبيرة.

فيما رأى 29% منهم أنها ضئيلة، و5% ضئيلة جداً. و44% منهم باتوا ينتبهون أكثر للأشخاص الذين يثيرون الريبة أو للحاجيات التي تبعث الشك، كما أشار 36% منهم الى أنهم باتوا يتجنبون حضور التجمعات البشرية والمناسبات الكبيرة، الى جانب 11% منهم باتوا يتجنبون وسائط النقل العامة. وقد وُجِد أن نسبة القلق من العمل "الإرهابي" كانت بين الفئات العمرية الشابة أكثر منها بين كبار السن ممن تجاوزت أعمارهم الـ 65.&&&
&

بقلم: يواخيم فارون
ترجمة: مصطفى القرة داغي