احتفظت هارفارد بلقب أفضل جامعة في العالم، للسنة السادسة على التوالي، بينما حلت بريطانيا في المركز الثاني لجهة عدد الجامعات البريطانية المدرجة على جدول أفضل 100 جامعة في العالم.

دبي: أصدرت التايمز للتعليم العالي (Times Higher Education) المعروفة اختصارًا بـ"THE" تصنيفها لأفضل الجامعات في العالم للعام 2016. وسجلت جامعتا أوكسفورد وكامبريدج &تراجعًا من المرتبتين الثانية والثالثة أمام الجامعات الأميركية، فيما احتفظت هارفارد بلقب أفضل جامعة في العالم للسنة السادسة على التوالي.

جامعة لندن كوليج

يتخذ الترتيب معايير السمعة في البحث والتدريس على مستوى العالم خلال 2016. واحتلت "هارفارد" الأميركية - الأقدم في الولايات المتحدة – والتي درس فيها أكثر من 45 فائزًا بجائزة "نوبل" – الصدارة للعام السادس على التوالي.&

وتولى خريجون من "هارفارد" مناصب سياسية واقتصادية وتعليمية رفيعة حول العالم، كما تتلقى الجامعة منحًا مالية أعلى من مؤسسات دراسية أخرى، وبلغ ما تلقته عام 2013 حوالى 1.5 مليار دولار.
&

إمبريال كوليج لندن


الولايات المتحدة
- سيطرت الجامعات الأميركية على غالبية المراكز العشرة الأولى، وتراجعت جامعتا "أوكسفورد" و"كامبريدج" العريقتان في المملكة المتحدة مركزين لكل منهما إلى الرابع والخامس على الترتيب.

هيمنة أميركية على قائمة "أفضل مائة جامعة بالعالم"

- قفزت جامعات آسيوية إلى مراكز متقدمة، وحصلت على ما يقرب من 18 مرتبة ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم هذا العام، من 10 مراكز فقط حصلت عليها في 2015.

- أظهر التعليم في آسيا أداءً فائقًا في الفترة الأخيرة، كما ضخت حكومات دول آسيوية استثمارات ضخمة في تطوير التعليم العالي.

جامعة مانشستر

- تهتم الجامعات على مستوى العالم بتطوير المناهج وأساليب التعليم، إضافة إلى كثافة الأبحاث ونقل المعرفة والابتكار والتكنولوجيا من أجل المساهمة في تعزيز قدرات الاقتصاد والمجتمع.

- في أوروبا، تراجعت جامعات عدة عن مراكزها، من بينها جامعتا "بريستول" و"دورهام"، اللتان خرجتا تمامًا من القائمة في تصنيف 2016.

كيفية التصنيف
&- يعتمد التصنيف على قياس سمعة كل جامعة حول العالم وتفوقها في البحث والتدريس، وهيمنت الولايات المتحدة على القائمة بـ43 جامعة من بين المائة.

- لم يعد الأمر يتعلق باسم كل جامعة وسمعتها حول العالم فقط، بل بما تقدمه من تطور في التعليم والبحث، كما الحال بالنسبة إلى الجامعات البريطانية التي انخفض وجودها إلى 10 جامعات في التصنيف الحالي من 12 في 2015.

جامعة إدنبره

- تراجعت بعض الجامعات العالمية في مراكزها نظرًا إلى خفض تمويلاتها وتشديد معايير الهجرة التي أثرت على المنح الدراسية وتدفق الطلبة الأجانب، وبالتالي كانت لذلك تداعيات على سمعتها.

- ترتبط سمعة كل جامعة على مستوى العالم أيضًا بمدى ما تجذبه من مواهب دراسية واستثمارات سواء حكومية أو خاصة.

أفضل الجامعات في العالم من حيث السمعة خلال عام 2016

&

أفضل الجامعات في العالم من حيث السمعة خلال عام 2016

الترتيب

الجامعة

الدولة

ترتيب عام 2015

01

"هارفارد"

الولايات المتحدة

1

02

معهد "ماساتشوستس" التكنولوجي

الولايات المتحدة

4

03

"ستانفورد"

الولايات المتحدة

5

04

"كامبريدج"

المملكة المتحدة

2

05

"أوكسفورد"

المملكة المتحدة

3

06

"كاليفورنيا" (بركلي)

الولايات المتحدة

6

07

"برنستون"

الولايات المتحدة

7

08

"بيل"

الولايات المتحدة

8

09

"كولومبيا"

الولايات المتحدة

10

10

معهد " كاليفورنيا التكنولوجي"

الولايات المتحدة

9

&

&