لاقت الاوامر الملكية التي اصدرها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز العديد من ردود الفعل العالمية، وسلطت كبريات الصحف ووكالات الأنباء العالمية، الضوء على التغييرات التي شهدتها المملكة.

لندن: تحدثت صحيفة وول ستريت جورنال عن التعديلات الوزارية التي اصدرها الملك سلمان، مشيرة إلى أنها تأتي بعد عدة ايام من إطلاق رؤية السعودية 2030، والتي تهدف إلى تقليل اعتماد المملكة على النفط.

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن التغيرات الجذرية التي أعلنت السبت تتزامن مع خطة لخفض الاعتماد في المملكة العربية السعودية على النفط وتعزيز الاستثمار الأجنبي، فضلا عن مصادر أخرى للدخل مثل السياحة. تلك الخطة التي أعلنت الشهر الماضي عن طريق ولي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، البالغ من العمر 30 عاما، وتمثل الجهود الأكثر طموحا في المملكة حتى الآن لإصلاح اقتصادها والتحول بعيدا عن النفط، الذي يمثل أكثر من 70٪ من الإيرادات الحكومية العام الماضي.

واعتبرت الصحيفة أن هذا التغييرات هي الاسرع والاشمل منذ تولى الملك سلمان العرش في يناير 2015.

وبحسب المحلل المالي، سايمون كيتشن، فان التغييرات التي تشهدها المملكة طبيعية، نظرا إلى التحولات الاقتصادية التي أعلنها الأمير محمد بن سلمان في ابريل.

اما صحيفة نيويورك تايمز فوصفت القرارات التي صدرت السبت، بالكاسحة، مشيرة إلى أنها تأتي في ظل ما يشهده النظام الإقليمي المحيط في المملكة، مع الحروب المشتعلة في العراق وسوريا واليمن، وهبوط اسعار النفط.

ونوهت الصحيفة أن الاوامر الملكية تاتي لتعيد هيكلة الحكومة على نحو يحقق اهداف الخطة 2030، وخاصة أنه تم استبدال وزير النفط في البلاد، وهو علي النعيمي.&

ونقلت نيويورك تايمز عن فهد ناظر، وهو محلل سياسي بارز في مجموعة الاتصالات الأردنية، قوله إن التدابير والخطوات التي اتخذها الملك سلمان تهدف في نهاية المطاف إلى جعل الحكومة أكثر كفاءة وأكثر خضوعا للمساءلة والحد من الروتين". وهي تهدف بشكل واضح إلى المساعدة على تنفيذ الرؤية المستقبلية للمضي قدما.