رأى سوريون بريطانيون أن صادق خان لم ينتخب لكونه مسلمًا، بل بسبب وضوح برنامجه، إذ أعلن تثبيت أجرة المواصلات لأربع سنوات وتخفيض أسعار وإيجارات البيوت، كما أكدوا أنه سيكون الأكثر فهمًا واهتمامًا بمشاكل المسلمين في لندن ويزيد اندماجهم والعمل على تقليص ظاهرة الإسلاموفوبيا.

لندن: شكر صادق خان عمدة لندن كل من دعمه لتولي هذا المنصب، وذلك في أول تغريدة له بعد فوزه بمنصبه الجديد الجمعة، في حدث غير مسبوق في تاريخ العواصم الغربية الكبرى، وفي حدث استثنائي لحزب العمال البريطاني.

وأرسل خان رسائل الكترونية إلى كل من دعمه وسانده في حملته الانتخابية. وتناقل مغرّدون عرب تغريدات خان، التي توضح أنه مسلم بريطاني وزوج وأب ويشجّع فريق برشلونة.

نصير الفقراء والمسلمين
وحاول بعض مسلمي&بريطانيا أن يكونوا منصفين، وقرأوا البرنامج الانتخابي للمرشحين إلى منصب عمدة لندن، قبل أن يتوجهوا إلى أماكن الانتخاب. وأكد المحامي السوري البريطاني بسام طبلية أنه لم يختر خان بسبب ديانته وعقيدته، بل لأن برنامجه كان واضحًا.

أضاف "تعمدت دراسة البرنامج والخطة لكل المرشحين، وحيث إن مرشح حزب المحافظين يهتم بالحدائق وزيادة أعداد الشرطة في وسائل النقل (زيادة المصاريف، وبالتالي زيادة الضرائب)، وحيث إن برنامجه لا يتوجه بشكل مباشر إلى حل مشكلة السكن، وبالتالي توفير بيوت للشراء وتخفيض إيجار المنازل، على عكس السيد خان، الذي قال إنه سوف يمنع زيادة أجرة المواصلات العامة لمدة أربع سنوات (تثبيت الأجرة للمواصلات العامة، وزيادة أعداد البيوت - بناء بيوت جديدة - من أجل تخفيض أسعار البيوت والإيجار الجنونية لمدينة لندن) إضافة إلى أنه مسلم، فهذا يعني، وكما قال، أنه سيكون هناك اهتمام أكثر بالمسلمين من أجل زيادة اندماجهم بالمجتمع البريطاني، فهو كمسلم - برأيي - أقدر على فهم مشاكل المسلمين، وخاصة المتعلقة بالإسلاموفوبيا.

المتتبع للحوار ما بين المرشحين يدرك أن خان الأقوى بين منافسيه الآخرين بالحوار، حيث إن لديه أسلوبًا إقناعيًا أكبر. وقال "تعمدت دراسة برنامج وخطة كلا المرشحين". وأشار طبلية إلى أن المتتبع للحوار ما بين المرشحين يدرك أن خان هو الأقوى بالحوار، حيث إنه يملك أسلوبًا مقنعًا بشكل أكبر.

تنتظره صعوبات
وقال لـ"إيلاف" مصدق عاشور، البريطاني من أصل سوري، إن "نجاح صادق خان هو نجاح مهم، ولكنها توازنات داخل بلدية لندن، وهي التي تلعب دورًا استراتيجيًا". أضاف "الشركات الكبرى حريصة كل الحرص على أن يكون رأس المال المتحرك طاغيًا على العملية السياسية".

وأوضح "الآن لندن مدينة ذات استثمار دولي، وهناك توجه من قبل المجموعات الاقتصادية إلى أن تكون لندن مدينة الأغنياء فقط، لذلك صادق خان سيواجه مهام&صعبة".

وحول السياسة الانتخابية لصادق خان، اعتبر عاشور أن سياسة خان "كانت بشكلها وإطارها العام جيدة"، إلا أنه قال إن "صادق خان وجيرمي كوربن رئيس الحزب لا يمثلان التيار الرئيس في حزب العمال"، متوقعًا أن يواجه تطبيق البرنامج معوقات عند تنفيذه على الأرض.

صون الطبقة المتوسطة&
وقال إن "على خان أن يتبع كل الوسائل الضرورية لحماية فقراء وعامة شعب لندن، وعليه أيضًا حماية الطبقة المتوسطة من الانهيار". أضاف "إن المهمة ليست سهلة في ظل ضرورة وجود سياسة اقتصادية واستراتيجية واضحة ما بين الاتحاد الأوروبي والاستثمارات من مختلف دول العالم، والأميركيين الذين يريدون حصتهم من الاستثمارات في لندن"، حسب تعبيره.

وكان حزب العمال البريطاني أعلن الجمعة فوز مرشحه صادق خان برئاسة بلدية لندن. وكتب رئيس حزب العمال في تغريدة "التهاني إلى صادق خان، اتطلع إلى العمل معك لجعل لندن مدينة عادلة للجميع". تجدر الإشارة إلى أن خان ولد في أكتوبر 1970 في لندن من عائلة باكستانية هاجرت إلى بريطانيا، ونشأ مع ستة أشقاء وشقيقات في توتينغ، وهو متزوج، وله ابنتان.
&