بهية مارديني: شارك أعضاء في البرلمان البريطاني في حملات متتالية لدعم صديق خان، عضو البرلمان البريطاني، ليصبح عمدة لندن في الانتخابات التي ستجري في مايو المقبل.
&
وقالت كارين بوك، عضو البرلمان البريطاني، لـ"ايلاف"، إنها تدعم خان لأن لديه سياسة واضحة&وعناوين عريضة من أجل لندن، ومن بينها ملفات العمل والاقتصاد ودعم الأمان والاستقرار وحل أزمة السكن والمنازل، وأكدت أن "لندن مدينة رائعة وتحتاج لمن هو مولع بها"، وهي ترى في خان عمدة مناسبًا لها.
&
واعتبرت أن هذا تحدٍ كبير، و"لدينا الكثير من العمل في كل المجالات، وخاصة أن هناك الكثير ممن يحتاج الى السكن في لندن وخاصة من جيل الشباب".
&
يشبه لندن
&
من جانبه، قال بارني غاردينر، عضو البرلمان البريطاني، في حديث لـ "إيلاف"، إنه يدعم خان" لأنه يشبه لندن"، في اشارة الى مولده في بريطانيا واصوله الباكستانية، وأنه يشبه لندن المتعددة الـعرق والديانات والاثنيات، أما روبا هاغ عضو البرلمان البريطاني فقالت إن لدى خان "أفضل سياسة من أجل لندن" .
&
هذا وجال أعضاء البرلمان مع أعضاء في حزب العمال على منازل بعض الناخبين، &وطلبوا منهم دعم صديق خان في الانتخابات المقبلة، كما وقامت كارين بوك بالاطمئنان على كبار السن في منطقة "ويست مينستر" في قلب لندن، وسألت السكان إن كانت لديهم مشاكل وكيف تتمكن من حلها ومساعدتهم؟&
&
وطلب أعضاء البرلمان من أعضاء حزب العمال دعم خان في حملته والوقوف الى جانبه، وكان صديق خان فاز بترشيح حزب العمال البريطاني لخوض انتخابات عمدة لندن لعام 2016.
&
عدم رضا&
&
من جانبه، كرر مراد قريشي العضو في حزب العمال البريطاني ما قاله له أحد الناخبين بأن "أي عمدة للندن أفضل من عمدتها الحالي"، في اشارة الى عدم الرضا عن سياسة العمدة وعمله من أجل لندن، فيما اعتبر تشارلي ماكنوتن العضو الجديد في حزب العمال البريطاني في حديث مع "إيلاف" أن لدى خان "فرصاً جيدة وعندما تسمع ما يقوله ويتحدث به تعرف أن لندن في قلبه".
&
وحول أن هناك من يعترض كونه ليس بريطانيًا، أجاب "هو مثل كثير من البريطانيين ولدوا هنا في لندن ومن أصول باكستانية أو هندية فنحن لا ننظر الى الأمر هكذا"، وأوضح أن الناس ينظرون اليه على أنه بريطانيّ وهذا هو المهم"، وقال: "هناك توزيعة مركبة وجميلة في لندن يجب الحفاظ عليها و استمرار هذا الخليط وهذا الهارموني في النسيج الاجتماعي"، في اشارة الى التعدد في الجنسيات والمنبت والأصول، كما وطرح تشارلي موضوع الغلاء في لندن، وقال لا بد للعمدة الجديد التصدي لذلك.
&
وحصل خان على 48152 صوتاً، أي بنسبة 58.9% في الجولة الخامسة من التصويت، بعدما أقصي أربعة مرشحين آخرين.
&
معالجة الأزمات
&
وجاءت الوزيرة السابقة، تيسا جويل، التي كانت تعتبر المرشحة الأوفر حظًا في المرتبة الثانية إذ حصلت على 41.1% ، في حين جاءت ديان أبوت في المرتبة الثالثة، وقال خان لـ(بي بي سي) إنه يشعر "بمشاعر الفرح تغمره" و"بالشرف العظيم" بعدما ظهرت النتائج.
&
وقال صديق خان إن أولويته الرئيسية لو انتخب ستكون معالجة "أزمة السكن" في لندن حتى يضمن "حصول الناس على مساكن في المتناول سواء للإيجار أو البيع"، وأضاف خان أنه سيركز أيضًا على أن يكون النقل العام في متناول أفراد الجمهور، لكن خان قال إنه غير رأيه في ما يخص توسيع مطار هيثرو، وإضافة مدرج ثالث له على أساس المخاوف من حدوث تلوث بيئي. ولهذا، فإنه قرر خوض حملته الانتخابية ضد توسيع مطار هيثرو.
&
وقال مساعد المحرر السياسي لـ "بي بي سي"، نورمان سميث، إنه يشك في أنه حتى خان صديق الذي رشح كوربن لرئاسة حزب العمال، سيصاب بالدهشة بسبب حجم الأصوات التي حصل عليها في الانتخابات، مضيفًا أن رياح التغيير تجتاح حزب العمال.

&