إيلاف من لندن: وجه الرئيس التركي تحذيراً لألمانيا وأوربا بحل المشاكل العالقة بينهما على الأجندة بشكل عادل "وإلا فإن تركيا ستتوقف عن صد المشاكل المحدقة بأوروبا، ونترككم تواجهون مشاكلكم لوحدكم".

وتأتي رسالة اردوغان الجديدة غداة مصادقة البرلمان الألماني، الخميس الماضي، على قرار بشأن الإبادة الجماعية ضد الأرمن العام 1915.

ومن جهته، قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، اليوم السبت، إن "البرلمان صادق على كذبة تاريخية"، في إشارة إلى قرار الاعتراف بالإبادة الجماعية.

وأضاف يلدريم في كلمته خلال مراسم افتتاح 188 مشروعًا في ولاية "أرزينجان" (شمال شرقي البلاد)، اليوم السبت، "يجب أن يعلم الذين يحاولون إضفاء صفة الإبادة الجماعية، على هجرة يمكن وقوعها في كل بلد خلال ظروف الحرب العالمية الأولى، أن تركيا تفتخر بأمتها وتاريخها".

انظف السجلات

واستطرد في ذات السياق: "ليعلم الجميع أننا لو قلّبنا صفحات الماضي، لكانت سجلات تركيا أنظف سجلات".

وصادق البرلمان الألماني، الخميس الماضي، على مشروع قرار يعتبر "المزاعم الأرمنية" بخصوص أحداث عام 1915 "إبادة جماعية"، إلا أن القرار يعدّ قرار توصية، وليس له أي جانب إلزامي من الناحية القانونية.

استدعاء السفير&

واستدعت تركيا أمس سفيرها في ألمانيا حسين عوني قارصلي أوغلو، إلى أنقرة للتشاور، كما استدعت وزارة الخارجية التركية، القائم بأعمال السفارة الألمانية لدى أنقرة، روبرت دولغر، وأعربت له عن انزعاج أنقرة حيال مصادقة البرلمان الألماني على مشروع القرار المذكور.

وفي سياق آخر، لفت رئيس الوزراء التركي إلى حاجة البلاد إلى دستور جديد، قائلًا "دعونا نصيغ دستورًا جديدًا، ينص على نظام رئاسي، وينتمي فيه الرئيس إلى أحد الأحزاب".&

وفي خصوص محاربة الإرهاب، أكد يلدريم على مواصله بلاده محاربة الإرهاب، مضيفًا، "ليعلم الجميع أن (بي كا كا) لاتكترث لحال مواطنينا الأكراد، المشكلة، في الأصل، يعيشها الأكراد بسبب هذه المنظمة الإرهابية".
&