تقول سيدة الأعمال السعودية لبنى العليان إنّ التطورات في السعودية تشير الى أن المملكة مقبلة على تغيير أوسع، وتوقعت أن تنال المرأة السعودية قريبًا جدًا الحقّ في قيادة السيارة.


لندن: أعربت سيدة الأعمال السعودية لبنى العليان عن اقتناعها بأن حق المرأة السعودية في قيادة السيارة سيتحقق "قريبًا جدًا".

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة العليان المالية، التي أسسها والدها في عام 1947، إن التطورات الأخيرة في السعودية تشير الى أن المملكة مقبلة على تغيير.

إذ شهدت السنوات الماضية تشجيع الحكومة للشركات الخاصة على تشغيل المرأة، وفي عام 2013 عُينت 30 امرأة في عضوية مجلس الشورى. وفي عام 2015 تمكنت المرأة السعودية من الترشيح في الانتخابات المحلية التي اسفرت عن فوز 17 مرشحة.

ونوهت العليان في مقابلة مع مجلة فورتشون الأميركية بأن اكبر اختراق تحقق في مجال التعليم، حيث سجلت نسبة النساء اللواتي يعرفن القراءة والكتابة زيادة هائلة ويفوق عدد الطالبات في جامعات المملكة على عدد الطلاب.

وتبلغ نسبة النساء العاملات في شركة لبنى العليان نفسها الآن 25 في المئة، بعدما كانت هي نفسها المرأة الوحيدة في فرع الشركة في المملكة لمدة 18 عاماً.

ولكن المرأة السعودية ما زالت تتطلع الى نيل الحق في قيادة السيارة، وما يرتبط بذلك من دلالات تؤكد مؤهلاتها وقدراتها.

وقالت العليان إن قيادة المرأة للسيارة قضية يدور حولها نقاش واسع في المملكة، لافتة الى ان المرأة تقود السيارة في المناطق الصحراوية.

وفي حين أن البعض في الخارج يرون ان الطريق ما زال طويلاً امام المرأة السعودية لنيل حقوقها، فإن العليان قالت إن هناك البعض في المملكة يعتقدون أن التغييرات تحدث بسرعة فائقة، فيما "يعتقد آخرون أنها تحدث ببطء شديد".

ولاحظت لبنى العليان الرئيسة التنفيذية لشركة العليان المالية أن التغييرات تُجرى بمراعاة المجتمع الذي تحدث فيه.

اعداد عبد الاله مجيد عن مجلة فورتشون الاميركية. الرابط الأصلي (هنا)