جلال اباد: قتل ثلاثة اشخاص اثر اشتباك بين القوات الافغانية والباكستانية مع تصعيد للتوتر ادى الى اغلاق المعبر الحدودي الرئيس، وفق ما افاد مسؤولون الثلاثاء.

اندلع الاشتباك عند معبر طورخم ليل الاحد واستمر بشكل متقطع على مدى يومين، بعد ان اعترضت القوات الافغانية على بناء بوابة في الجانب الباكستاني. واستدعت كابول واسلام اباد دبلوماسييهما لرفع شكوى رسمية لدى الطرف الاخر.

قتل شرطيان افغانيان واصيب تسعة بجروح في الاشتباك وفق محمد ايوب حسين الخيل مسؤول المعبر في شرق افغانستان. وقال "استمر اطلاق النار حتى السابعة صباحا (الثلاثاء) والمعبر الان مغلق الى ان يزول التوتر".

وقتل شرطي باكستاني واصيب 18 بجروح معظمهم مدنيون وفق مسؤولين امنيين في مدينة بيشاور شمال غرب باكستان. وبرر الجيش الباكستاني في بيان الاثنين بناء البوابة عند طورخم باستخدام "ارهابيين" للمعبر المزدحم وبانها "ضرورية لرصد التحركات غير المرغوب فيها وغير القانونية".

وطورخم من المعابر الحدودية الرئيسية بين البلدين وتعبره مئات الشاحنات والاف الاشخاص يوميا عبر ممر خيبر. اغلقت الحدود في الشهر الماضي للاسباب نفسها ثم اعيد فتحها بعد التوصل الى تفاهم بين البلدين.