الامم المتحدة: افاد دبلوماسيون ان مجلس الامن الدولي سيجيز الثلاثاء عملية بحرية اوروبية قبالة سواحل ليبيا لمراقبة حظر الاسلحة المفروض على هذا البلد منذ العام 2011. والتصويت على مشروع القرار هذا الذي طرحته باريس ولندن سيتم حوالى الساعة 15,00 بالتوقيت المحلي (19,00 ت غ).

وسيوسع القرار المهمة المعروفة بـ"عملية صوفيا" لمكافحة تهريب المهاجرين في مياه المتوسط، لتشمل مراقبة حظر الاسلحة على ليبيا لدعم حكومة الوفاق الوطني الليبية التي تجد صعوبة في ترسيخ سيطرتها على ليبيا. وتسعى المليشيات الموالية لحكومة رئيس الوزراء فايز السراج الى استعادة مدينة سرت الرئيسية من ايدي جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية. 

ويدعو مشروع القرار الى تفعيل الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يسمح باستخدام القوة العسكرية. ويسمح القرار للسفن التابعة للاتحاد الاوروبي بان تقوم على مدى 12 شهرا ب"تفتيش دون اي تاخير غير مبرر، في المياه المقابلة للسواحل الليبية، السفن المتوجهة او الخارجة من ليبيا التي توجد اسباب توجب الاعتقاد بانها تحمل اسلحة او مواد عسكرية الى ليبيا او منها". 

وقال دبلوماسيون انهم يتوقعون ان يحظى مشروع القرار بتاييد واسع رغم انه لا يزال من غير الواضح ما اذا كانت روسيا ومصر وفنزويلا ستمتنع عن التصويت.