نصر المجالي: أصدر المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي اليوم الثلاثاء مرسوما يقضي بتعيين اللواء محمد باقري رئيسا للقيادة العامة للقوات المسلحة الإيرانية خلفا للواء سيد حسن فيروزآبادي الذي عينه مستشارا أعلى للجيش.

واللواء محمد باقري من كبار قادة القوات المسلحة، وتولى سابقا منصب مساعد القيادة العامة للقوات المسلحة لشؤون الاستخبارات والعمليات. كما عين اللواء حسن فيروز آبادي بمنصب كبير مستشاريه العسكريين.

وفي القرار أشار خامنئي الى الخدمات والتجارب القيمة للواء محمد حسين باقري في فترة الدفاع المقدس وما بعدها وخاصة في المناصب التي تولاها في هيئة اركان القوات المسلحة وفي مقر خاتم الانبياء.

وأكد المرشد الإيراني الأعلى على مهمة باقري في تطوير القدرات الدفاعية والامنية للقوات المسلحة والتعبئة الشعبية والقدرة على الرد السريع والمؤثر على كافة انواع التهديدات الموجهة للجمهورية الاسلامية.

وقال خامنئي في برقية بهذا الشأن، إن "هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة تحظى بقدرات وإمكانيات طيبة ومن الضروري الاستفادة من تجاربكم الممتازة في المجال الاستشاري لا سيما في شؤون القوات المسلحة، لذلك تم تعيينكم كبير المستشارين العسكريين للقائد العام للقوات المسلحة".

ويشار إلى أن اللواء فيروزآبادي شغل منصب رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية على مدى 27 عاما منذ العام 1989 ولحد الآن، وهي الفترة الأطول لشخص في مثل هذا المنصب.

وكان اللواء فيروزآبادي قد نال وسام الاستقلال من الدرجة الرفيعة من رئيس الجمهورية العام 2008.

&