نصر المجالي: رجحت شرطة ميونيخ وجود دافع إرهابي بعد هجمات الجمعة، ونصحت السكان بالبقاء في منازلهم أو البحث عن أماكن مغلقة آمنة، وذلك تزامنا مع مطاردتها مطلقا أو مطلقين للنار هاجموا مركز تسوق بالمدينة.

وهزت سلسلة من الهجمات المتزامنة يوم الجمعة الموافق 22 تموز (يوليو) مدينة ميونيخ الألمانية أسفرت وأكدت المتحدثة باسم شرطة ميونيخ، كلاوديا كوينتسيل، سقوط "العديد من القتلى والجرحى" في إطلاق نار في مركز أوليمبيا للتسوق شمالي ميونيخ.
وتحدثت هيئة البث العامة في ألمانيا "بي آر" عن بسقوط ستة قتلى في الهجوم، وكانت معلومات أولية تحدثت عن مقتل 15 شخصا على الأقل وجرح آخرين.

دفع ارهابي

كما كانت الشرطة الألمانية الدافع الإرهابي، وأكدت أن 3 مسلحين استهدفوا 3 مناطق متفرقة في ميونيخ هي شارعا "هاناور وريس" ومركزا تجاريا.

وحسب وسائل الإعلام الألمانية فقد أخلت الشرطة محطة القطارات الرئيسة في ميونيخ وتوقفت حركة كل وسائل النقل العام في المدينة.&

صورة لأحد المهاجمين

وفيما سمع صوت إطلاق نار آخر في محطة المترو، أمرت سلطات النقل في ميونيخ (إن فيه غيه) بوقف حركة وسائل النقل العامة (خطوط القطارات والحافلات والسيارات) بسبب عمليات الشرطة، وحتى إشعار آخر.

وقبيل ذلك أخلت شركة السكك الحديدية الألمانية محطة القطارات الرئيسية في ميونيخ، بعدما أفاد شهود عيان يإطلاق نار في منطقة بشارع هاناور، وفي شارع ريس.
من جهتها، قالت المتحدثة باسم الشرطة الألمانية إن الشرطة أغلقت منطقة كبيرة حول مركز تسوق ضخم وسط مدينة ميونيخ بعد سماع دوي إطلاق رصاص. وأضافت أنه لا توجد أي تفاصيل على الفور عن حدوث إصابات أو عمن أطلق النار.

ويأتي هذا الهجوم بعد أقل من أسبوع من إصابة عدد من ركاب قطار ألماني، في هجوم بفأس نفذه طالب لجوء، يبلغ من العمر 17 عاما، وهو هجوم أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنه.&

كما يأتي هذا الهجوم في ألمانيا بعد الهجوم الذي شهدته مدينة نيس الفرنسية في العيد الوطني (يوم الباستيل) عندما قاد تونسي شاحنة ودهس حشودا مما أسفر عن مقتل 84 شخصا. وأعلنت الدولة الإسلامية أيضا المسؤولية عن ذلك الهجوم.