ابتكار مظلة ذكية تساعد الحجاج على تلبية متطلباتهم الأساسية خلال أداء موسم الحج وبالأخص التخفيف من الحر القائظ وتسهيل التواصل في ما بين الحجاج والمسؤولين.

الرياض:&مع اقتراب موسم الحج ابتكر العالم السعودي كامل بدوي بمساعدة شريكته المخترعة الفلسطينية منال دنديس مظلة ذكية تهدف الى التخفيف من مشقة الحجاج خلال أدائهم هذه الفريضة الإسلامية، وتم تزويد المظلة بنظام شمسي وبنظام تحديد المواقع "GPS"، وبمروحة مثبتة ومصباح، فضلا عن تزويدها بثلاثة مخارج "USB" مختلفة لشحن الهاتف المحمول والكمبيوتر اللوحي وبعض الأجهزة المحمولة الأخرى، وتقوم المظلة بتحويل الطاقة الشمسية التي يتم جمعها عن طريق الخلايا الشمسية الموجودة على سطح المظلة الى طاقة كهربائية تُخزن في يد المظلة، وسيتم تشغيل مروحة تعمل على تبريد الحرارة وبالتالي زيادة قدرة الحجاج على التحمل وتجنبهم خطر الإصابة بضربات الشمس وغيرها.

التواصل بين الحجاج

وتساعد المظلة على عدم ضياع الحجاج، بمعنى أن أي عائلة تذهب&إلى الحج سيمكن تتبع أثر أفرادها&من خلال نظام تحديد الموقع الموجود في المظلة، ليكون بذلك جميع أفراد الأسرة بأمان ولا يواجهون&خطر الضياع في ظل وجود أعداد هائلة من الحجاج. ويضاف الى نظام "GPS"&تطبيق للهاتف الذكي يمكن تحميله، وكل حاج يعرف مظلته على هذا التطبيق،&"وبالتالي يصبح من السهولة التواصل في ما بين الحجاج وتحديد أماكن تواجدهم وكيفية&الوصول لهم".

ومنذ تبلورت الفكرة لديهما في العام الماضي، انصبَّ تركيز بدوي ومنال على وضع نموذج أولي لحماية حقوق الملكية الفكرية، وقال كامل بدوي "كان هدفنا أن نأخد براءة الاختراع وهي الخطوة الأولى بعملنا، والخطوة الثانية هي البدء في عملية التسويق للموضوع. سنبحث عن شركة تتبنى الموضوع. لأننا بحاجة أناس متخصصين، وستنتشر المظلة على مستوى العالم وليست مقتصرة للحج فقط".

استثمار

ويأمل بدوي ومنال في أن تستثمر شركة دولية أو هيئة حكومية في منتجهما لتبدأ عملية إنتاج المظلة على صعيد تجاري. ويرغب الاثنان في أن تتوفر المظلة الذكية بسعر معقول يتمكن من خلاله الحجيج من شراء المنتج والاستفادة من خدماته.

تجدر الإشارة الى أن مصمما فرنسيا ابتكر سابقا مظلة ذكية قادرة على تنبيه حاملها بتوقع سقوط الأمطار قبل 15 دقيقة، وذلك بفضل كبسولة مدمجة داخل مقبضها ومزودة بمجموعة أجهزة استشعارية ترصد درجة حرارة الطقس والضغط والرطوبة، تتصل بالهاتف الذكي عن طريق البلوتوث وتطبيق يتم تحميله، لإخبار المستخدم بحالة الطقس واحتمال سقوط الأمطار قبل خروجه من المنزل بمدة لا تقل عن 15 دقيقة، بالإضافة إلى أنها تنبهه إلى عدم نسيانها في البيت.

&