الرياض: شهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طوكيو أمس، توقيع 11 مذكرة تفاهم بين البلدين تتعلق بمجالات عدة، أبرزها الطاقة والاقتصاد والصناعة والثقافة.

وبحث الأمير محمد بن سلمان مع رئيس الوزراء الياباني التعاون والشراكة في المجالات الاقتصادية والسياسية على أسس وقواعد جديدة أرستها زيارة طوكيو التي شهدت منتدى الأعمال السعودي الياباني، رؤية المملكة 2030.

وتشهد الزيارة توقيع مذكرات تفاهم عدة. وعبّر رئيس الوزراء الياباني عن ترحيب بلاده بـ «رؤية السعودية 2030»، والرغبة في بحث مجالات الشراكة بشأنها، مبديًا تقدير بلاده للدور القيادي للمملكة في تحقيق أمن منطقة الشرق الأوسط واستقرارها.

 وشملت مذكرات التفاهم مجالات الطاقة والصناعة والتنمية الدولية والاستثمار والتبادل الثقافي والتعاون في المجال الإخباري ومكافحة تقليد المنتجات. وعقب مراسم توقيع المذكرات، أقام رئيس الوزراء الياباني مأدبة عشاء تكريمية لضيفه الأمير محمد بن سلمان.

 

الأمير محمد بن سلمان وشينزو آبي

 

وشارك نحو 500 رجل أعمال ياباني في المنتدى السعودي الياباني، فضلاً عن الوزراء والمسؤولين السعوديين ونظرائهم المضيفين.

وأسفرت التفاهمات عن إعطاء رخصة لمنظمة التجارة الخارجية اليابانية Jetro لفتح مكتب تمثيل اقتصادي وفني، كما شهد المنتدى توقيع أكثر من 10 مذكرات تفاهم منها 6 لأرامكو و3 للكهرباء، و3 مذكرات تفاهم أخرى لأرامكو مع بنوك يابانية.

كما شملت مذكرات التفاهم، المجالات الصناعية والتجارية والطاقة والتنمية والثقافية والاعلامية، وأخرى متعلقة بالتعاون في المنشآت الصغيرة والمتوسطة والحماية من التقليد والتزييف.

يذكر أن العلاقات التجارية بين اليابان والمملكة تأسست العام 1955 وتستورد اليابان أغلب حاجاتها النفطية من السعودية برقم يصل إلى 30 في المئة من حاجتها، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الفائت 32 مليار دولار، كما ضخت اليابان في السعودية 55 مليارًا في 87 مشروعاً مشتركاً.

وفي وقت سابق، استقبل الإمبراطور أكيهيتو في القصر الإمبراطوري بطوكيو، أمس، الأمير محمد بن سلمان، وجرى في اللقاء تبادل الأحاديث حول العلاقات المتينة بين البلدين الصديقين. وخلال اللقاء، رحب الإمبراطور الياباني بولي ولي العهد، الذي نقل بدوره للإمبراطور تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.