تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
ضد مجموعة نهبت النفط وثروات المواطنين

قادة بحزب طالباني ينتفضون لانقاذه من التهميش والفساد

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

أعلن نائبان لزعيم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني العراقي جلال طالباني مع مجموعة من قادة الحزب عن تشكيل مركز لصنع القرار، لوحظ غياب عقيلة طالباني، والمرأة القوية داخل الحزب، هيرو ابراهيم أحمد  عنه.. حيث هاجموا مجموعة داخل الحزب وصفوها بالاحتكارية قامت بابرام صفقات سرية لنهب النفط وهدر ثروات المواطنين وتجويعهم.

إيلاف من لندن: رصدت "إيلاف" أن قادة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني العراقي جلال طالباني، الذين أعلنوا تشكيل مركز صنع القرار، قد هاجموا بقوة مجموعة داخل الحزب متهمين اياها بنهب ثروات النفط وتجويع المواطنين، موضحين أنها تشارك في مجموعة من السياسات المزدوجة لهدر الثروات العامة وقطع رواتب الموظفين وقوات البيشمركة وتحاول خداع الناس والرأي العام بازدواجيتها، حيث تساهم في الحكومة والسياسة و"حلاوة" النفط، في إشارة على ما يبدو إلى المرأة القوية داخل الحزب عقيلة طالباني، هيرو ابراهيم أحمد، التي تهيمن على قرارات ومقدرات الحزب وتختلف مع قادته التاريخيين.

مجموعة احتكارية نهبت النفط وثروات المواطنين

وقال نائبا طالباني، كل من برهم صالح وكوسرت رسول، في بيان صحافي حصلت "إيلاف" على نصه الجمعة، انه في الوقت الذي تواجه فيه كردستان ازمات سياسية واقتصادية وتهديدات داعش واحتمالات التغيير في الشرق، يعاني المواطنون من انعدام الرواتب والتجويع والاعباء الثقيلة للحياة والوضع المعيشي، في هذا الوقت وبدلاً من المساعدة في الاصلاحات ومعالجة المشاكل، فإن الاتحاد وبسبب مجموعة محتكرة تحولت من قوة مناضلة صاحبة برامج للتنمية والعدالة إلى مهملة وبعيدة عن طموحات المواطنين، وعن نضالاتها، حيث يتم عقد تحالفاتها في الظلام، وابرام صفقات تحت الطاولة لنهب النفط وهدر ثروات المواطنين وتجويعهم، ولتحقيق مآرب هذه المجموعة، فإن مدرسة الرئيس طالباني وقيم اتخاذ القرارات السياسية غيبت في كل مؤسسات الاتحاد، ومنها القيادة والمكتب السياسي.

وأشاروا إلى أنّهم لم يريدوا إلى الان الاعلان عن الخلافات "احتراماً لحرمة طالباني وعائلات الشهداء والبيشمركة القدامى، والمعاقين في القتال والسجناء السياسيين، وصمود قوات بيشمركة كردستان، وتشوقنا لمستقبل الاتحاد الوطني الكردستاني والأخذ في الاعتبار الوضع السياسي في اقليم كردستان بشكل عام، حاولنا العمل بهدوء وبعيداً عن التعقيدات والمقاطعات لحل المشكلات، لكن للأسف بعد كل هذا الصبر الطويل، علاوة على محاولات التوسط الداخلية والخارجية، نرى يوماً بعد الآخر، ان هذه المجموعة المحتكرة، تشارك اكثر بشكل مباشر وغير مباشر في مجموعة من السياسات المزدوجة، لهدر الثروات العامة، وقطع رواتب الموظفين وقوات بيشمركة كردستان، وتحاول خداع الناس والرأي العام بازدواجيتها، حيث تساهم بالحكومة والسياسة و"حلاوة" النفط في أربيل، فيما تشارك بالانتقاد وابداء عدم الرضا في السليمانية".

تبعثر وخلافات داخل الحزب

وعلى الصعيد الداخلي للحزب، أشار البيان إلى أنّ "العلاقات بين المؤسسات تتقطع تدريجياً، كما يتوسع التبعثر والخلافات وعدم العدالة واخضاع الكوادر واهمال مؤسسات الاتحاد الوطني الكردستاني، وانتهاك منهج وتخطيط الاتحاد لتزوير المؤتمر وسلب ارادة الاعضاء الاصلاء في الاتحاد الوطني الكردستاني، وتقوم هذه المجموعة باقحام اقربائها وعائلاتها في مجال العمل الحزبي والسلطوي دون الاخذ في الاعتبار طبيعة الاتحاد الوطني الكردستاني، كما تحاول ابعاد الكوادر المخلصة للحزب، وبغرض تنفيذ هذا الهدف الاعوج والمصالح غير المبالية يستخدمون اسم مام جلال ومركزه المحترم.

وعلاوة على كل ذلك، ورداً على صبرنا، قامت المجموعة المحتكرة في الفترة الماضية، بتشكيل قيادة ومؤسسات الظل، في جميع المناطق، لإدارة وتوجيه الاتحاد لمصالحها الشخصية والتخطيط للاطاحة بارادة الاعضاء الاصلاء، واهمال المركز الشرعي للاتحاد الوطني الكردستاني".

واكد القادة قائلين: "لذا، فإننا، المتبعين لنهج جلال طالباني المخلصين للاتحاد الوطني الكردستاني، لا يمكن ان نبقى ساكتين، اتجاه الانحراف عن منهج الحزب، واهمال الاتحاد على مستوى المنطقة واخفاء الازمات، ولا يمكن ان نسمح من الان فصاعداً بأن يذهب نضال 41 عاماً سدى هكذا بيد هذه المجموعة، التي تعمل ضد باقة ورود مام جلال، وان يحولوا الاتحاد من قوة ثورية مدافعة عن مصالح الناس إلى حزب عائلي مشارك في نهب ثروات البلاد وقطع رواتب وارزاق المواطنين".

وأشاروا قائلين "نحن الآن لا نزال داعمين لحل جميع مشاكل الاتحاد الوطني الكردستاني بما يضمن مصلحة وحدة الصف في الاتحاد، ولم الشمل حول باقة الورود التي دعا اليها جلال طالباني وتفعيل القرارات الجريئة والمخلصة للاتحاد الوطني الكردستاني، ولحل المشاكل المعيشية للمواطنين وتوفير الرواتب ومنع نهب ثروات البلاد واحتكار السوق ومواجهة الفساد، والمعالجة الحقيقية لتصلب الوضع السياسي في الاقليم، ومن ضمنها مشاكل الدستور ورئاسة الاقليم، ومع احترام المؤسسات الديمقراطية والشرعية، وخاصة برلمان كردستان، ومن هنا نؤكد إننا لا ننكر اخطاءنا وتقصيرنا، بل ان كل واحد منا يتحمل حسب مركزه وعمله سواء اكان كثيراً او قليلاً، جزءاً من المسؤولية عن هذا الوضع، لكن من هنا نريد التهيئة لليوم وللمستقبل بتأسيس مركز شرعي للقرار في الاتحاد الوطني الكردستاني، والمشاركة الفاعلة في حل مشاكل الناس".

دوافع تشكيل مركز اتخاذ القرار

ومن جهته، كشف توانا أحمد، مستشار القيادي الكُردي برهم صالح، عن أسباب تشكيل "مركز اتخاذ القرار" للإتحاد الوطني الكردستاني، مرجحاً حصول "تأثير إيجابي" لهذه المحاولة على الوضع السياسي في كُردستان والعراق كافة. 

وقال أحمد إن "إعلان تشكيل مركز اتخاذ القرار للإتحاد الوطني الكردستاني هو إعادة تنظيم داخل الاتحاد الوطني الكردستاني"، مبيناً أن "هذه المحاولة سيكون لها تأثير ايجابي على الوضع السياسي في الإقليم والعراق، لأن الاتحاد حزب مهم بالعملية السياسية في كردستان والعراق"، بحسب تصريح لوكالة "السومرية" العراقية الجمعة.. موضحًا أن "نائبي الأمين العام للاتحاد وعدداً من أعضاء المكتب السياسي وقيادة وكوادر الاتحاد وأعضاء في برلمان كردستان والعراق يؤيدون هذه المحاولة".

وكان الاتحاد الوطني الكردستاني قد منيّ بانتكاسة كبيرة في الانتخابات البرلمانية باقليم كردستان، حيث حل ثالثًا بعد حركة التغيير المعارضة والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني الامر الذي همش دوره في الحياة السياسية بالاقليم وفي البرلمان العراقي ببغداد، ما اثار مطالب قطاعات واسعة من كوادر الحزب بدراسة اسباب هذه الانتكاسة ومعالجتها بشكل جذري لانقاذ الحزب من التهميش والضعف الذي اصابه.


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الاقطاعيات العائليه
عراقي - GMT الجمعة 02 سبتمبر 2016 11:52
العراقيون غالبيتهم جهلة ومتخلفون وطائفيون لذلك وقعوا ويقعون بفخاخ عوائل اقطاعية رميت بالنعالات خلال فترة الخمسينيات كعائلة الجلبي او المنتفجي او البرجوازية الاسلامويه كالحكيم او الاقطاعيات الكردية الشوفينية فترى بكردستان محصور قادته وباروناته مابين ال طلباني او برزاني والغريب ان الدول الامبريالية والاستكباريه تعشق هولاء لذلك ترى ايران وامريكا دائما ترمي لهم طوق النجاة وهي تعلم علم اليقين مدى فسادهم تعسا لكم
2. تقاسم نفط كركوك
محمود العواد - GMT الجمعة 02 سبتمبر 2016 13:25
نعم تقاسم العملاء الذين اتوا مع الامريكان في 2003 على اشلاء الدولة العراقية نفط كركوك ففتي ففتي بين الشيعة العملاء لايران و الاكراد العملاء لكل مخابرات العالم وبالاخص اسرائيل و لكن دوام الحال من المحال و سيعلمون هم و المستعمرين المراهقيين الجدد اي منقلب سينقلبون في سوريا و العراق.
3. عوائل أقطاعية
أبو أثير / بغداد - GMT الجمعة 02 سبتمبر 2016 13:55
كفى صبرا ومذلة ... فعلى الشعب الكردي أن يحسم أمره أتجاه ألأقطاعيات السياسية والعشائرية وحكم العوائل ... فالعالم اليوم في 2016 وليس في عام ألأقطاعيات السياسية في القرن الماضي ... وكفى على أقطاعيي العشيرتين البرزاني والطالباني التحكم في قرارات الشعب العراقي الكردي ....
4. الى رقم ١
عراقي أيضاً - GMT الجمعة 02 سبتمبر 2016 14:05
وماذا عنك أنت؟ هل أنت من الغالبية المتخلفة الجهلة والطائفية؟؟ لعد طاح حظك وسليمه كرفت كل متخلف وجاهل وطائفي اللي جاب النا هذوله القادة السقطات. ولك أقعد أعوج واحجي عدل، وقبل ماتنطي رأيك بالسياسة اقرالك جم كتاب واعرف مايحاك للهذا الشعب المبتلى من مؤامرات كبيرة تستهدف وجوده وسيادته، مؤامرات من النوع الثقيل اللي لو أقوى بلد في العالم كان تعرّض الها كان هسّا في خبر كان؛ وبعدين تعال اتهجّم على شعبك لو شفته هوه السبب لو يقدر يسوّي شي ومايسوّي!
5. هذه ليست أو انشقاق فرأينا
hawlairi - GMT الجمعة 02 سبتمبر 2016 15:19
هذه ليست أو انشقاق فرأينا من قبل هكذا خطابات وفي النهايه يرجعون ألي حجيه هيرو خان ، فبعد سقوط صدام المشنوق انشق نوشيروان مصطفي ولم يرجع حتي شكل حزب جديد ونجح في الانتخابات وهم خارج السلطه وهذا مهم جدا في الشرق الأوسط ، فصعود المعارضة في الانتخابات صعب جدا في دول شرق الأوسط فانشقاق هذين القياديين أصبح أمر واقع والتراجع غير ممكن
6. اخيراً
عراقي أولاً واخيراً - GMT الجمعة 02 سبتمبر 2016 17:02
حان الوقت لتسلم قيادة مثقفة مشرفة لكل العراقيين لا الكرد فقط زمام الأمور في كردستان بعد ان استولت عليه زمرة الأميين ، هذه العوائل في اربيل والسليمانية حان وقت طردها بعد ان سرقت كل امواله وباعت ارضه للدواعش كما باعوا ارضهم وعرضهم لصدام الحفر قبلها ويبيعونه لأردوغان والعرب اليوم بدماء الكرد ، برهم صالح كان دائماً عنوان الثقافة والنزاهة ولذلك أبعده السراق لانه عراقي يحب وطنه وشعبه ويستحق حتى رئاسة وزراء العراق كله بدل هؤلاء المتخلفين من عائلة قزم اربيل وخاله وزوجته ، لقد سرق هؤلاء الحاضر والمستقبل لكل العراقيين وحان وقت طردهم الى ساحات السجون . ولا تنسون رئيس الجمهورية وعائلته في القصر الجمهوري دب العراق القطبي ابو عيون جريئة
7. الكيان مبني على ا
Rizgar - GMT الجمعة 02 سبتمبر 2016 17:52
الكيان مبني على اسس عنصرية واضحة فاضحة , واتفاقية سعد آباد ١٩٣٧ وبنود الاتفاقية بنود عنصرية في غاية الحقد على كوردستان.الكيان وقع معاهدة بورتسموث ١٩٤٨ لتحقيق الرغبات العنصرية العربية من الانفال والقتل والتعريب والاغتصاب عن طريق المساعدات العسكرية الانكليزية في الحبانية .المعاهدة الانكلو العراقي ١٩٣٠ ثم ١٩٣٢ وقعت لحرق كودستان واغضاع الشيخ الحفيد بعد ان رفض الشعب الكوردي رفضا قاطعا الانضمام الى الكيان .
8. شعب جبار لا يعرف الهزيمة
كوباني - GMT الجمعة 02 سبتمبر 2016 18:00
.تقول أم كوردية بسيطة ، دموعها تنهار و هي تحمل صور ولديها على جبهات كوردستان .. و هذا ولات مع البارزاني ...وتقول أم ثانية وهي على فراش المرض ...لقد فقدت ابني في كوردستان تركيا ، وأبني الأخر في بيشمركة ماما جلال ....صور بطولات عديدة ...أب من كوباني يدفن ولده الثالث بيده ...و أب أخر يلبس بدلة ابنته التي جرحت في كوباني ويحارب مع لبوات ي ب ج ...شعب جبار لا يعرف الهزيمة والخوف ، ...شعب جبار لا يعرف الهزيمة والخوف ، ....شعب جبار لا يعرف الهزيمة والخوف ،
9. رخيصة في سبيل كوردستان
كوردستان - GMT الجمعة 02 سبتمبر 2016 18:02
دماء الكورد عزيزة وغالية ولكنها رخيصة في سبيل كوردستان
10. الفساد
ابن الرافدين - GMT السبت 03 سبتمبر 2016 00:25
يعني الكل سوف ينفضح والكل اذل العراقيين والكل هنا اسقط هيبة العراقيين والكل هنا حرم الناس من خبز طيب وعيشه الكرامه .هذا التصريح ومن قادة الشمال العراقي ومن ابرز رجالات المرحله في بغداد ايضاً . كنا نؤكد هنا على ان المرحله السياسيه قائمه على الفساد منظومه كامله قائمه على النهب والسلب بحمايه الجندرمه المجيشه من دولاراتهم . والابتزاز وصل الى اعلى مراحله الرذيله . بالجنوب يوزعون الجكليت وبالشمال يتباكون على المظلوميه ويوزعون الدهن . بالوسط عدهم صدر داخل طالع بخطابات كلها فارغه وهو يسعى خداع الناس والدفاع عن هذا النظام الذي هو جزء منه .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ناقلة النفط الإيرانية تبحر
  2. ترمب يحذر الصين من مغبة قمع تظاهرات هونغ كونغ
  3. ترمب: طهران تود إجراء محادثات
  4. قوات النظام السوري تدخل مدينة خان شيخون
  5. ترمب مستاء من
  6. الديوان الأميري الكويتي: الشيخ صباح الأحمد يتعافى
  7. من هو
  8. الأردن يستدعي سفير إسرائيل
  9. ظريف يبحث
  10. جيفري إيبستين... هوس في الجنس ونقاط غامضة كثيرة
  11. بريطانيا...
  12. السعودية تؤسّس أكاديميات للفنون
  13. قصة ظهور السيدة العذراء على هيئة حمامة بيضاء في مصر
  14. لندن ترحب بالإعلان الدستوري في السودان
  15. إعادة فرض قيود مكثفة في كشمير
في أخبار