: آخر تحديث
تنظيم "داعش" يطلب هدنة مع القوات الكردية

وساطة لطالباني لإطلاق حيدر ششو وضم قواته للبيشمركة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تتجه قضية اعتقال قوات بارزاني لقائد قوات تحرير سنجار حيدر ششو الى الحل، اثر وساطة لحزب طالباني تقضي بإطلاق سراحه مقابل ضم قواته الى البيشمركة الكردية .. فيما اشارت مصادر كردية الى أن تنظيم "داعش" يوسط شخصيات عربية لاعلان هدنة مع قوات البيشمركة.

 
علمت "إيلاف" أن الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني بصدد التوصل الى اتفاق لحل أزمة اعتقال قوات الامن الكردية لقائد قوات تحرير سنجار حيدر ششو يقضي باطلاق سراحه مقابل تحويل قواته التي تضم حوالي ثلاثة آلاف مقاتل الى قوة معترف بها رسميًا، وتنضم الى قوات البيشمركة الكردية وتكون جزءًا من وزارة البيشمركة وتخضع لقيادتها وتعليماتها.   
 
ومن جهته، دان الاتحاد الوطني الكردستاني اعتقال حيدر ششو الاثنين الماضي من قبل القوات الامنية الكردية "الاسايش" في مدينة دهوك بإقليم كردستان، وقال في بيان "في وقت سلمت سنجار وتعرضت نساء واطفال ورجال وشباب الايزيدية الى القتل والاعتقال، فان حيدر ششو ورفاقه انتقلوا الى جبل سنجار للدفاع عن المدينة وقدموا العديد من التضحيات من اجل حماية سنجار والايزيديين ونتعجب من تعرض المدافعين لسنجار الى عقوبة الاعتقال". وحذر من الاثار السلبية لعملية الاعتقال في وقت ان اقليم كردستان بحاجة الى وحدة الصف الوطني واجماع الاطراف السياسية على المواجهة والتعامل مع القضايا الانية والمصيرية في الحرب مع "داعش" ومشاكل الاقليم مع بغداد، وصولاً الى مسألة رئاسة الاقليم والدستور. وطالب بالافراج الفوري عن حيدر ششو ورفاقه وقال إن جميع نتائج هذه التصرفات تقع على عاتق الاطراف التي قامت بالعملية. كما طالبت كتلة الاتحاد الوطني في برلمان كردستان بتوضحيات من قوى الامن حول اعتقال ششو وتشكيل لجنة للبحث في القضية وكيفية واسباب اعتقاله.
 
وكان أوميد صباح المتحدث باسم ديوان رئاسة اقليم كردستان العراق اكد مساء الاثنين أن حيدر ششو اعتقل بسبب تشكيله قوة عسكرية غير نظامية خارج الاطار القانوني ووزارة البيشمركة.. موضحًا أن ششو وجماعته وبعض الاشخاص الاخرين اعتقلوا بشكل رسمي وسيحالون للمحاكمة ولم يعتقل أحد بشكل سري ومصيرهم ليس مجهولاً.
 
وتشكلت قوات حماية سنجار اواخر العام الماضي في اعقاب سيطرت تنظيم "داعش" على قضاء سنجار مطلع آب (أغسطس) 2014، وهي تضم المئات من المقاتلين الإيزيديين الذين واجهوا مسلحي داعش في جبل سنجار.
 
وكانت قوات البيشمركة المكلفة بحماية سنجار، الذي تقطنه غالبية من الطائفة الايزيدية، واجهت انتقادات إثر سقوط القضاء في آب الماضي بيد تنظيم داعش،  ما أدى إلى نزوح عشرات الآلاف وحوصر آخرون في الجبل، فيما قتل واختطف الآلاف بينهم نساء وأطفال وما زالت البيشمركة تخوض مواجهات ضارية في محاولة لاستعادته. 
 
وفي الاول من الشهر الماضي، وفي رسالة إلى وزير البيشمركة مصطفى سيد قادر، فقد اكد مسعود بارزاني رفضه القاطع لتشكيل أي قوة من الإيزيديين في سنجار خارج مظلة وزارة البيشمركة. وقال أنه "لن يسمح لأي قوة أن تتشكل في شنكال (الاسم الكردي لسنجار) خارج قوة البيشمركة" واصفاً كل خطوة من هذا القبيل بـ"المرفوضة واللاشرعية ويجب إفشالها بأسرع وقت ممكن". 
 
وجاء موقف بارزاني هذا ردًا على تشكيل العناصر الايزيدية لقوة حماية سنجار التي اعلنت رسميًا عبر وسائل الإعلام بأنها "قوة إيزيدية مستقلة لحماية مناطق الإيزيديين". واشارت الى أن "قوة حماية شنكال هي قوة إيزيدية ومظلتها هي العراق".. وأنّ "وجودها كقوة إيزيدية ضمن منظومة الدفاع العراقية لا يعني خروجها على البيشمركة كما يريد البعض تصوير الأمر أو خروجها على منظومة الدفاع الكردستانية التي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من منظومة العراق الدفاعية". 
 
لكن بارزاني اعتبر هذه القوة الإيزيدية خطراً على الأمن الكردستاني مؤكدًا أن البيشمركة هي القوة الوطنية الوحيدة التي لها الحق بحماية كردستان. وتشير المصادر الكردية الى ان معارضة بارزاني هذه لقوة حماية سنجار تأتي دفاعاً عن سلطة حزبه الديمقراطي الكردستاني الذي كان الحاكم الفعلي والوحيد في سنجار منذ سقوط النظام العراقي السابق عام 2003 إلى حين سيطرة داعش عليها في حزيران (يونيو) 2014 .
 
داعش يطلب هدنة مع قوات البيشمركة الكردية
اعلن عدد من القادة الميدانيين لقوات البيشمركة أن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يسعى لعقد هدنة ووقف لإطلاق النار مع البيشمركة بوساطة من المخاتير والوجهاء العرب في المناطق التي يسيطر عليها.
وأشار أحد مسؤولي البيشمركة على جبهات القتال مع داعش إلى أن "تنظيم داعش تلقى هزيمة كبيرة على مختلف المحاور القتالية، وأصبح ضعيفًا للغاية وفقد القدرة على المواجهة مع قوات البيشمركة".
وكشف أن "التنظيم يحاول عقد اتفاق لوقف إطلاق النار مع قوات البيشمركة عن طريق المخاتير والشخصيات العربية والوجهاء في المناطق التي يسيطر عليها والقريبة من خطوط التماس مع البيشمركة".
 
ومن جهته، وصف مسؤول شرطة الأقضية والنواحي في كركوك العميد سرحد قادر، في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية الكردية اليوم، تنظيم داعش بـ"الأفعى العمياء" .. وحذر بأنه "من الخطأ التفاوض معه ..  فيما عزا مسؤول قوات البيشمركة على أحد المحاور القتالية ضعف التنظيم وعدم قدرته على المواجهة إلى الهزيمة التي مني بها في تكريت والهزائم التي ألحقتها البيشمركة به في العديد من المناطق .. وقال إن "التنظيم يرسل بشكل مستمر الوجهاء والمخاتير من تلك المناطق ويطالب قوات البيشمركة بعقد هدنة ووقف لإطلاق النار".. مستدركًا بالقول "لكننا لا نولي تلك المناشدات أية أهمية".
 
واوضح العميد قادر أن "داعش كان في البداية يستقدم قوة كبيرة للهجوم على أية منطقة، إلا أنه هزم في 20 هجوماً كبيرًا على كركوك ومحيطها وهو الان في حالة دفاع". وأضاف أن "داعش كان يمنح مسؤولية الإشراف على المنطقة التي يسيطر عليها الى عناصره الأجانب، ولكنه اخذ يسلم تلك المناطق في الوقت الحالي إلى أهاليها بسبب مغادرة المسلحين الأجانب ، مهددًا أهالي تلك المناطق بالعقاب ما لم يقوموا بمحاربة الاكراد والحشد الشعبي.
 
بدوره، أكد الوزير السابق للبيشمركة جعفر شيخ مصطفى وهو أحد المشرفين على قوات البيشمركة في جبهات القتال  أن "التنظيم أصبح ضعيفاً للغاية".. مضيفاً: "قوات البيشمركة ألحقت بالتنظيم خسائر فادحة في حدود تلك المناطق، إضافة إلى أن هزيمتهم في تكريت أثرت كثيرًا على قدراتهم القتالية والأهالي والعشائر الخاضعة للتنظيم، يتصلون بنا باستمرار ويطالبوننا بوقف إطلاق النار".
 
واشار رئيس لجنة البيشمركة في برلمان كردستان ارى هارسين الى أن "داعش فقد الكثير من قدراته العسكرية على طول الجبهة الفاصلة بينه وبين قوات البيشمركة من حيث الهجوم والتسليح والتنقل وتمت استعادة 95 بالمئة من أراضي كردستان، والتي وقعت بقبضة داعش سابقًا".
 
ولفت هارسين إلى أنه "على الرغم من سيطرة التنظيم على طريق (الموصل - تلعفر) إلا أنه غير قادر على الإستفادة منه لأن طريقي ربيعة و(أسكي ¬- الموصل) بيد البيشمركة".
 
  
 
 


عدد التعليقات 22
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. المتاجرة بالوحدة الوطنية
عباس شريف زنكنه - ألمانيا - GMT الأربعاء 08 أبريل 2015 05:28
بسم الله. إن مسألة دعم السيد الطالباني للطائفة اليزيدية في كردستان ليست وليدة اليوم أو الأمس القريب، بل هي خطة مدروسة جيداً ومطبقة باستمرار من قبله ومنذ أواخر السبعينات وتلك تدخل ضمن مؤامراته الأستراتيجية ضد الحزب الديمقراطي الكردستاني بتشكيله لشبكة أخطبوطية من حزب العمال الكردستاني في تركيا شمالاً واليزيديين من الغرب وقواته والحرس الثوري الأيراني سوية من الشرق والقوات العراقية من الجنوب بهدف الألتفاف على البارتي ومحاصرته أملاً في إضعافه أو خنقه على المدى البعيد...لقد سبق وأن حذرت الجميع من مثل هذه الممارسات المضرّة على الوحدة الوطنية الكردستانية والمصالح العليا للأمة ولكن الأخوة في البارتي لم ينتبهوا لذلك إلاّ متأخراً. في أواخر السبعينات شرع الطالباني بتنفيذ خططه بصنعه من حسين بابا شيخ مثلاً قائداً ميدانياً في الأتحاد الوطني ليس إستناداً إلى كفاءاته بل بغية تحييد اليزيديين تجاه البارتي أو لتحريضهم ضده إن لم يكن يبتغي إستقطابهم لحزبه طمعاً بأهمية مواقعهم الجغرافية . الطالباني الذي كان يتجاهل معاناة أكراد سوريا إبان عهد حافظ الأسد ولاحقا في عهد إبنه أضحى اليوم من أشد المتباكين عليهم بعد أن إمتلكوا السلاح والقدرة على التحرك التنظيمي المستقل لكي يخدعهم هم الآخرين بأستعداءهم ضد البارتي بينما نراه ومنذ عشرات السنين ناسيا ومهملاً لمعاناة أبناء كردستان إيران المجاورين لمعقله في السليمانية! إن اليزيدين فيهم الكثير من العقلاء وأصحاب الرؤيا الحكيمة للابتعاد من هذا الفخ الذي ينصبه الطالباني لهم لتحقيق مآربه الخاصة وليس حباً باليزيديين ولبعض أكراد تركيا وسوريا وإستدراك مصالحهم المشروعة ومحافظتهم على روابط الجيرة الحسنة مع العشائر البارزانية والكرمانجية الأخرى في مناطفهم وعلى أواصر الوحدة الوطنية الكردستانية...
2. الوحدة الوطنية
برجس شويش - GMT الأربعاء 08 أبريل 2015 08:07
الوحدة الوطنية هي واجب يقع على عاتق الجميع , بدونها لا يمكن تحقيق المطالب المشروعة لشعب كوردستان و ارجاع المنطاق المستقطعة من كوردستان وتحقيق انتصار ليس فقط ضد داعش وانما ضد من يسول له بعض القوى داخل التي تبيت العداء لكوردستان, الوحدة الوطنية اليوم يتمثل في رئاسة وحكومة وبرلمان كوردستان واي خروج عنها يعني الخروج عن الصف الوطني والاصطفاف مع اعداء كوردستان( مرحلة خطيرة جدا ويتربص الكثيرون بكوردستان ) واعادة عهد الجحوشية ايام النظام البائد( المالكي بعد تشكيل صحوات العشائر حاول ان يخلق موالين ( الجاش) كورد على غرار الصحوات في كركوك ومناطق اخرى , الا ان الرد كان قويا من قيادة برزاني فاكتفى بالعشائر العربية السنية) , القضية الكوردية غير قابل للتجزئة , انها الخيانة العظمى تشكيل قوات مسلحة لا تتبع الى رئاسة وحكومة كوردستان, بغداد دائما تحاول شق الصف الكوردي ( المالكي حاول اكثر من مرة التفريق بين اليكتي والبارتي وايضا كان الرد قويا ), لا يوجد في قواميس بعض الكورد شيء اسمه القضية الكوردية يفرطون بحقوق الشعب الكوردي وكانها لا تعنيهم على الاطلاق فمثلا البعض لا يهمهم ان يكون شنكال جزء من كوردستان من عدمه, ولكن ما يهمهم هو الحقد على عائلة برزاني واظهار الضغينة اتجاهها بغض النظر عن المصالح العليا لكوردستان, احد المتطرفين الكورد مثلا يكتب"اترك الناس تقرر مصيرها وتختار" اي حفنة تريد ربط مصير الاكثرية في شنكال مع اعداء كوردستان, ولا يهمه اهمية عودة شنكال الى حضن كوردستان, هؤلاء يريدون ان يكون كوردستان كسوريا وصومال واليمن وليبيا والعراق فرقاء يتقاتلون فيما بينهم( الشعب الكوردستاني حازم مع هؤلاء المتطرفين الذين يغردون من بعيد هنا وهناك)
3. لا لقوات مرتبطة
Kurdu - GMT الأربعاء 08 أبريل 2015 08:30
لا وألف لا لإيه قوه خارجه عن قوات البيشمركه في اي شبر من كردستاننا ،لذا نؤيد تصميم الجهات المعنيه باتخاذ العقوبات القانونية ضدهم
4. مؤامره ايران-الطالبانى
باسم زنكنه - GMT الأربعاء 08 أبريل 2015 09:52
القاء القبض على حيدر ششو هو نتيجه لتامره على كردستان---توجد خطه ايرانيه -طالبانيه وبدعم بغداد لدعم جماعه الطالبانى وتمكينهم للسيطره على المناطق المتنازع عليها وتحويلها الى اقليم يوازى اقليم كردستان ويحاصر الشعب الكردستانى ويضايق القياده الشرعيه للاكراد المتمثله بالقائد التاريخى مسعود البارزانى---اقول هيهات ان نخدع او نستسلم لهذه المؤامره.
5. وساطة لطالباني
البصري - GMT الأربعاء 08 أبريل 2015 10:08
حكومة كردستان قوية وصارمة وفعلا لايجب ان يكون هناك غير القوات الرسمية لاكالعراق المركز الف مليشيا ومليون سياسي حرامي والحكومة ضعيفة امام كل التجاوزات
6. يبيع القضية
مؤمن القواص - GMT الأربعاء 08 أبريل 2015 10:39
اذا باع حيدر ششو قواته لقوات البيشمركة فقط مصداقية الايزيدية وعار عليه مايفعله
7. سنجار ليست كردية
واليزيديون ليسو اكراد - GMT الأربعاء 08 أبريل 2015 10:49
ان سنجار ليست كردية وليست جزءا من الاقليم الكردي واليزيديون ليسوا اكراد وهم قومية مستقلة في ارمينيا وكذلك في سنجار وشمال العراق ان الاستعمار الكردي واحتلاله لاراضي الارمن والاشوريين واليونانيين واليزيديين لن يدوم وان شمال العراق نفسه سيحرر ان المشاركة الكردية في الابادة الارمنية الاشورية اليونانية 1915-1923 واضحة وموثقة وسيدفع الاكراد ثمن مشاركتهم في ابادة الارمن والمسيحيين واليزيديين
8. كتابكم المقدس
باسم زنكنه - GMT الأربعاء 08 أبريل 2015 11:21
كتابكم المقدس مكتوب باللغه الكرديه وهذا يعنى انكم اكراد--ولكن اود ان اقول اننا لانتشرف بمتخاذل مثلك هذا اذا كنت يزيديا؟
9. تحرير
عماد - GMT الأربعاء 08 أبريل 2015 14:19
حرروا الأيزيديين فوراً من كل القيود.
10. ماذا يريد الأكراد؟
فريد العابد - GMT الأربعاء 08 أبريل 2015 14:19
ماذا يريد الأكراد؟ هذا هو السؤال اليوم... فهل يريدون دولة مستقلة؟ وإذا صح ذلك، فلماذا لم يعلنوها حتى الآن؟ هل ستسنح فرصة أخرى أفضل من الآن في مئة سنة قادمة؟ أشك في ذلك.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. المحكمة العليا في جبل طارق تمدد احتجاز ناقلة النفط الإيرانية 30 يومًا
  2. ميركل: هجمات ترمب على النائبات تتعارض مع ما يجعل أميركا عظيمة
  3. إيران: ادعاء الأمريكيين إسقاط طائرة إيرانية مسيرة مثير للسخرية
  4. طائرة مسيرة تقصف معسكرا للحشد التركماني العراقي
  5. قادة الاحتجاج يعلنون تأجيل مفاوضات مع المجلس العسكري في السودان
  6. زلزال قوي يضرب أثينا
  7. بريطانيا تهب لوحة
  8. مناطق المعارضة في سوريا ما بين الاعتقالات والجرائم والقصف
  9. 14 محافظة عراقية تترقب تظاهرات تطالب بالإصلاح
  10. حان وقت طرد تركيا من الناتو!
  11. هل لبنان على موعد مع مرحلة أمنية وسياسية صعبة؟
  12. صناعة السينما السعودية تخطو إلى العالمية بفيلم
  13. إيران: واشنطن دمرت واحدة من طائراتها المسيرة
  14. الكشف عن هوية وصورة أحد المطلوبين بهجوم أربيل
  15. تركيا تطلق
  16. الأرجنتين تصنّف حزب الله منظمة إرهابية
في أخبار