مواضيع مختلفة تداولها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، جاء على رأسها، إعادة قوات النظام السوري محاصرة مناطق استراتجية شرقي حلب، وفعاليات قمة مجموعة العشرين في الصين، ومطالبات بفتح دور للسينما في السعودية.

#حلب_هزمتكم

على وقع الأحداث الدائرة في سوريا، وتمكن القوات موالية للحكومة من إعادة محاصرة الجزء الشرقي من مدينة حلب الذي تسيطر عليه المعارضة المسلحة، أطلق نشطاء على تويتر عدة هاشتاغات لمناقشة الأحداث هناك.

ولعل أبرز تلك الهاشتاغات هاشتاغا #حلب و #حلب_هزمتكم اللذان انتشرا في لبنان. وتجاوز عدد التغريدات حول الموضوع 100 ألف تغريدة.

وانقسم المتفاعلون مع الهاشتاغات إلى قسمين أشاد أحدهما بمحاصرة القوات الحكومية على مناطق استراتيجية في المدينة، بينما حذر فريق آخر من بداية طوق عسكري قد يسفر عن أزمة انسانية جديدة في المدينة.

ووصف مغردون نجاح القوات الحكومية في إعادة فرض الحصار على أجزاء من حلب بـ " المسرحية" و بـ "الصفقة الروسية التركية".

واتهم نشطاء فصائل المعارضة وتركيا -التي وسعت عملياتها البرية في سوريا مؤخرا - بالتقاعس عن حماية المدينة. ورأى البعض أن التطورات الميدانية الأخيرة في سوريا تمهد إلى تقارب بين أنقرة ودمشق، حسب قولهم.

وفي ذات النطاق، ربط مغردون آخرون بين الأحداث الأخيرة في حلب وسلسلة الانفجارات التي هزت مناطق تحت السيطرة الحكومية صباح الاثنين.

مغردون عن #قمة_العشرين " تجاهل وتقارب، وإساءة"

مازالت فعاليات قمة مجموعة العشرين، التي تستضيفها الصين، تلقي بظلالها على تعليقات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي العرب.

رواد موقع تويتر لعبوا دور المحلل السياسي، فقدموا قراءات للجلسات الثنائية لزعماء العالم والصور التي جمعتهم، مستخدمين هاشتاغ #قمة_العشرين.

كما أولى مغردون اهتماما بالغا بمشاركة السعودية في القمة، إذ عدوها نقلة نوعية في العلاقات العربية مع الصين.

كما لاقت مشاركة مصر في القمة اهتماما كبيرا من قبيل المغردين المصريين الذي رأى بعضهم أن مشاركة بلادهم في القمة ستساعد على الترويج وجذب استثمارات أجنبية جديدة. وأشاد البعض بالجهود التي يقوم بها السيسي للنهوض بالاقتصاد.

من جهة أخرى، تداول نشطاء عبر هاشتاغ "#ارحل_ضيعتنا" لقطات تظهر الرئيس المصري منتظرا مصافحة الرئيس الأميركي باراك أوباما وهو ما اعتبروه 'إساءة بروتوكولية" لمصر.

#سعوديون_نطالب_بالسينما١

أطلق مغردون سعوديون حملة تطالب بفتح دور سينما من خلال تدشين هاشتاغ #سعوديون_نطالب_بالسينما١ .

وبين الرافض لإنشاء دور سينما في السعودية ، والمؤيد لها تباينت آراء المغردين. فالرافضون اعتبروا إنشاء دور للسينما في السعودية بداية للفساد وخرقا للتقاليد والآداب العامة .

بينما أكد المدافعون عن الفكرة على ضرورة إنشاء هذه المرافق لإغناء الساحة الثقافية في البلاد، مؤكدين أن العبرة بالمحتوى الذي تقدمه وأنها سلاح للتوعية والتثقيف لو استغلت بشكل جيد.

وتجاوز عدد التغريدات عبر الهاشتاغ 40 ألف تغريدة.