إيلاف من بيروت: أشاع قول رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري خلال جلسة الحوار الوطني الأخيرة التي انعقدت في مبنى المجلس النيابي، أي أن ما سمعه من وزير الخارجية جبران باسيل هو الأخطر منذ الحرب الاهلية وينذر بحرب أهلية، الكثير من المخاوف في الاوساط اللبنانية المختلفة. وقال بري اليوم إنه لن يدعو إلى جلسة حوار جديدة إلا إذا حصل تغيير في الشكل والمضمون وفي الافكار، وإنه أرجأ جلسة انتخاب رئيس الجمهورية التي كانت مقررة اليوم إلى الأربعاء في 28 سبتمبر الحالي لعدم اكتمال النصاب القانوني.&

كان باسيل قد فجّر أزمة على طاولة الحوار الإثنين بإثارته مسألة الميثاقية التي يفترض، وفق رأيه، أن تستند إليها أعمال المؤسسات الدستورية في البلاد، الامر الذي دفع برئيس تيار المردة، المرشح الرئاسي النائب سليمان فرنجية، إلى الرد عليه بحدة.&

أكثرية صامتة

في هذا الاطار، قالت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في حديث خاص لـ"إيلاف": "هناك حروب بالسلاح وحروب من دون سلاح، نتائجهما مضرة للغاية، فحالة المواطن اللبناني خلال الحرب العسكرية كانت أحسن من حالته الآن، وأعتبر أن هناك حربًا من دون سلاح".

أضافت: "اوافق بري في خوفه على البلد، واقول جربنا العماد ميشال عون في عام 1990 وكنا معه وانظروا إلى أين اوصلنا، وأرى أن حرب السنتين التي عاشها المسيحيون في عامي 1989 و1990 هي من ابشع الحروب في المناطق المسيحية، وتضررنا اكثر كثيرًا مما تضررنا في حربنا مع غير المسيحيين"، معبرةً عن خوفها من التصرفات الديكتاتورية التي تصدر عن باسيل، "فالسياسة شيء وحكم الحزب الواحد شيء، هم يعتبرون أنهم الأكثر تمثيلًا بين المسيحيين، لكن في الواقع هم الأكثر تمثيلًا بين الحزبيين المسيحيين، وأنا أنطق باسم الأكثرية الصامتة من المسيحيين، وأعتبر اللبنانيين أكثرية صامتة في كل الفئات، فليس من الضروري أن نكون داخل حزب معين ليكون لنا رأي سياسي، فاللبناني الذي يريد العيش بكرامته يشعر بالقرف وينأى بنفسه عن السياسة نظرًا إلى كمية الفساد المستشري عندنا، وهذا اللجوء إلى دول خارج لبنان".

الأفق مسدود

وعن توقعاتها لمستقبل طاولة الحوار، قالت شبطيني: "توقف الحوار وكنت أقول دائمًا إنه ما دام الحوار مستمرًا لا يمكننا أن نقطع الأمل، أما الآن ومع توقفه فالآمال تراجعت كثيرًا".

وعما اذا كان الحوار قد توقف كليًا ام علق فقط، قالت شبطيني: "بنظري، طالما استمرت هذه الحال من التشنج والحوار متوقف فالبلد في خطر شديد. ولفتت إلى أن بري لم يحدد مدى معينا للتعليق لشهر او لشهرين مثلًا، وهذا يعني أن الحوار توقف، لكن بري يصر دائمًا على إعطاء الامل كي لا يقال إن جهده قد توقف في سبيل إعادة تقريب وجهات النظر".

وعن مصير جلسة الحكومة الخميس، اكدت شبطيني انها ستعقد على غرار جلسة الاسبوع الماضي ولو لم يحضر وزراء التيار الوطني الحر، فالميثاقية التي يحكى عنها تتأمن بحضور ثمانية او تسعة وزراء مسيحيين من اصل اثني عشر.

وعن الرد العنيف للنائب فرنجية على باسيل في خلال جلسة الحوار وقوله له: "انت ومن تمثل سقطت في الانتخابات في منطقتك اكثر من مرة"، قالت شبطيني: "فرنجية قالها بصورة فجة، اما انا فسبق أن قلتها له بصورة دبلوماسية". وختمت بتشاؤم: "الافق مسدود".

مسألة الميثاقية

أما ناجي غاريوس، النائب عن التيار الوطني الحر، فقال لـ "إيلاف": "الموضوع لا يتعلق شخصيًا بالوزير فرنجية او بالوزير باسيل، بل يتعلق بالدستور وبتفسير وثيقة الوفاق الوطني التي ترجمت بالميثاقية، فمرد كل التجاوزات التي تحصل إلى عدم تطبيق الميثاق الوطني والميثاقية".

أضاف: "سبق أن طرحنا منذ اسبوع وتحديدًا بعد جلسة مجلس الوزراء الاخيرة أن هناك العديد من الأمور غير الصحيحة، ففي النظام العام لا شيء يسير بشكل صحيح عندما يطلب التيار الوطني الحر أي أمر، ونحن أكبر كتلة مسيحية، فأصغر كتلة في المجلس أو أي نائب يأخذ ما يريد إن على صعيد مجلس الوزراء أو قانون الانتخاب أو التعيينات، لا في الجيش فحسب".

سأل غاريوس: "لماذا لا يكون قانون الانتخاب ميثاقيًا وتطبق النسبية على الجميع؟ لماذا يريدون الاستمرار في قانون يحافظون من خلاله على أكثريتهم؟"

أين كانوا

أضاف غاريوس: "في موضوع النفايات، تم التجاوب مع النائب وليد جنبلاط وأقفل مطمر الناعمة، فهل مطمر الناعمة لوليد جنبلاط؟؟ مطمر الناعمة ’للخوارنة‘، وبما أنه سمح للناس أن تعترض هناك، لماذا الاعتراض ممنوع في أمكنة أخرى؟".

وحمل غاريوس على وزير البيئة محمد المشنوق لعدم ايجاده حلولًا لمشكلة النفايات، وقال: "عندما اصبحت النفايات في الشوارع، ظهر فجأة عشرون ألف خبير بيئي في لبنان. أين كانوا جميعًا في كل هذا الوقت؟ لماذا لم يبحثوا في معضلة النفايات قبل تفاقمها؟".

وحمل أيضا على مجلس الوزراء في مسألة التعيينات، وقال: "ليس من سلطاته التمديد لقائد الجيش، فالتمديد ليس موجودًا في الدستور"، منتقدًا الحجة القائلة إن ثمة ظروفًا أمنية تقتضي التمديد. وقال: "مضى علينا عشرون عامًا ونحن في هذه الظروف الامنية، ألم يعد هناك ضباط&في الجيش تسمح لهم كفاءتهم باستلام مهام العماد جان قهوجي؟".

مع.. ضد..

كما شبطيني، رأى غاريوس أن الافق مسدود، لكنه كان مسدودًا حتى قبل طاولة الحوار، وهو كذلك منذ اتفاق الطائف الذي صاغوه تحت الحكم السوري، وساروا بما املى عليهم به من الالف إلى الياء". ويعترض غاريوس على القول إن التيار الوطني الحر حليف للنظام السوري اليوم، ويقول: نحن مع السوري عندما يكون في سوريا، لكن لا شرف محاربته عندما يكون في لبنان، ونحن نتعامل مع السوريين الآن من منطلق اننا دولتان جارتان".&

وطالت حملات غاريوس "الاخوان" في تيار المستقبل. قال: "بعد مغادرة السوريين استمروا في السير على النهج ذاته، نهج إلغاء المسيحيين وعصبهم الذي هو تكتل التغيير والاصلاح".
أضاف: "ثمة دول عربية متحكمة بلبنان، فلا تُنجز المراسيم التطبيقية الخاصة باستخراج النفط لإرضاء السعودية كي تستمر في إمدادنا بالمال".&

لا سياسة في لبنان

ووصف دعوة بري النواب إلى تقديم نصف مخصصاتهم المالية في أكتوبر للجيش اللبناني بأنها رمزية غير كافية، وبأنها "تبييض وجه، فالموضوع الاساس هو في مكافحة الفساد ورفع الغطاء عن الفاسدين، "عندها يمكننا أن نؤمن سبعة إلى ثمانية مليارات ونساعد الجيش ونرفد سلسلة الرتب والرواتب.

وانتقد غاريوس وزير المال علي حسن خليل الذي يقضي نهاره، كما قال، مبررًا عجزه عن السداد للمستشفيات وغيرها، ودعاه إلى إحكام قبضته أكثر على الفساد.

وختم: "ليس في لبنان سياسة، بل مواقف، وكل طرف يتخذ الموقف بحسب مصلحته الشخصية، وحكومة الرئيس تمام سلام ليست حكومة مصلحة وطنية بل هي حكومة مصالح شخصية".