إيلاف من الرياض: تقيم الكاتبة السعودية فضيلة الجفال معرض تشكيلي تستعد لإطلاقه في اليوم الوطني القادم السادس والثمانين للمملكة العربية السعودية ويلقي الضوء هذا المعرض على أبرز المحطات التاريخية والسياسية لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز. 

وقد ذكرت فضيلة الجفال لـ"إيلاف" أن الفكرة العامة للمعرض هو معرض تشكيلي، يستعرض لوحات تشكيلية مستلهمة من صور واقعية للملك عبدالعزيز بحيث يختزل أبرز محطات الملك عبد العزيز التاريخية والسياسية، لا سيما لقاءاته بزعماء العالم.

وحول نشأة هذه الفكرة، ذكرت الجفال أنها ليست سوى هاوية لكن ليس الهدف الرئيسي لهذا المعرض فنيا بل هو جزء من رؤية، لها علاقة بالتاريخ والسياسة والهوية. 

وذكرت فضيلة الجفال أن المعرض يعرض جانب من نشاطات الملك عبدالعزيز في مختلف حالات التاريخ الذي مرت به المملكة العربية السعودية. اضافت: "في الحقيقة كنت أفكر بتنظيم المناسبة في المدن الرئيسية الأخرى غير الرياض، لكن وجدت حماسة من البعض وهناك اقتراحات وصلتني للعرض في مدن مختلفة وليس فقط الرئيسية في المملكة". 

اصدارات

وحول جديدها في مجال الكتابة والكتب ذكرت الجفال أن لديها مشاغل كثيرة حالت وصدور كتب بعضها شبه جاهز. "لدي الآن عدة مشاريع كتب أتعامل معها بروية ولست متعجلة على إصدارها، لكن أحدهم سيصدر قريبا وهو بعنوان "الجنس برائحة البارود"، يتناول علاقة العنف والإرهاب بالكبت الجنسي".

يذكر أن فضيلة الجفال، كاتبة رأي كتبت في «الاقتصادية» و«الشرق الأوسط» ومجلة «المجلة» و«الحياة» ومجلة «الفيصل» وغيرها. وتعمل حاليًا كمستشارة من خلال مركزها ثنك تانك هاوس، ومتخصصة في الاتصال والعلاقات الدولية والدبلوماسية. وعملت كصحافية سياسية غير متفرغة منذ 2003، كما عملت سابقًا لدى «أرامكو» السعودية، وعضو مؤسس مع فريق تأسيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. لها كتاب بعنوان «أيام مع المارينز، مذكرات صحافية سعودية مع قوات التحالف والقوات الأميركية».