هونغ كونغ

تظاهر الآلاف في هونغ كونغ الاحد

قال زانغ شياومينغ، رئيس مكتب الارتباط الصيني في هونغ كونغ الاحد للتلفزيون الصيني الرسمي إن بكين لن تسمح ابدا لأي احد باستخدام هونغ كونغ كبؤرة للتآمر على بكين او لتقويض استقرار الصين السياسي.

يذكر ان القادة الصينيين يشعرون بقلق متصاعد ازاء الحركة الناشئة المطالبة باستقلال هونغ كونغ التي عادت الى احضان الصين في عام 1997 بعد انتهاء الوصاية البريطانية والاحتجاجات التي شهدتها مؤخرا.

وقال زانغ في مقابلة بثت في وقت متأخر من يوم الاحد إن بكين لن تتدخل في القضايا التي تخص الحكم الذاتي الذي تتمتع به هونغ كونغ في نطاق صيغة "بلد واحد ونظامان" الذي وعدت بكين بتطبيقه عندما عادت المدينة الى كنفها في عام 1997.

وقال زانغ "فيما يخص هونغ كونغ، لا يحق لأي احد ان يفعل اي شيء قد يؤذي سيادة الصين وامنها، ليس مسموحا لهم تحدي سلطة الحكومة المركزية او قانون هونغ كونغ الاساسي، وليس مسموحا لهم ان يستخدموا هونغ كونغ للقيام بنشاطات تآمرية ضد البر الصيني من اجل الاضرار باستقراره الاجتماعي والسياسي."

وكان البرلمان الصيني منع في الشهر الماضي في تدخل نادر في شؤون هونغ كونغ نائبين مؤيدين للاستقلال من الجلوس في برلمان المدينة.

وكان الرئيس الصيني شي جينبينغ قال لحاكم هونغ كونغ المنصرف ليونغ تشون يينغ الشهر الماضي إن الحكومة المركزية تؤيد بقوة الجهود التي تبذلها حكومة هونغ كونغ من اجل كبح تحركات بعض دعاة الاستقلال.

وكانت المستعمرة البريطانية السابقة عادت الى كنف الصين بموجب اتفاقية تنص على مبدأ "بلد واحد ونظامان" الذي يضمن الحريات فيها ونظامها الخاص، ولكنها تركت لبكين القول الفصل.