قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من الرباط: تستهل "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية الصادرة الجمعة بـ"المساء" التي كتبت ان الوكيل العام للملك (النائب العام) دخل على خط ملف تزوير صفائح سيارات تابعة لسفارات معروفةبالمغرب، أهمها السفارة السعوديّة، والتجول بها من دون وثائق رسمية لاحتراف النصب والاحتيال على مسؤولين معروفين.

وتلقت الضابطة القضائية ( الشرطة القضائية) مكالمة هاتفية من أحد الموظفين التابعين للسفارة العربية السعودية أخطرها بأن السفارة باعت سيارة مسجلة في المغرب بعدما تم نزع الصفائح الخاصة بِهَا، غيرأنه جرى تسجيل أن السيارة تتجول بصفائح السفارة رفقة سيارات أخرى تابعة لهيئات أجنبية.

وتوصلت عناصر الأمن إلى مشتبه به يدعى "عمر ل" يقتني السيارات التي تعرضت لحوادث سير من شركات التأمين، إذ اقتنى سيارة السفارة السعودية بعد أن صرح لهم بأنه سيقوم بكافة الإجراءات الإداريةالمتعلقة بتغيير أوراق السيارة.

وتبين أن المشتبه به كان موضوع بحث في قضية تتعلق بالتزوير واستعماله، إضافة إلى مساطر بالشرطة القضائية.

وباشرت عناصر الأمن البحث في القضيّة، خاصة أن المتهم صدرت في حقه شكاوى بتهديد أحد الضحايا بالقتل والاختطاف، إضافة إلى إصدار شيكات بدون رصيد.

في السياق ذاته، تعمل عناصر الأمن على تتبع خيوط شبكات متخصصة في سرقة السيارات وتزوير أرقامها ووثائقها بجماعة ابن طيب بالناظور، المنطقة التي يحج إليها المواطنون بحثاً عن قطع الغيار النادرةأو طلباً لسيارة لاستعمالها في التهريب بالمنطقة الشرقية،وأحياناً يلجأ إليها أصحاب سيارات الأجرة لاستبدال سياراتهم المتهالكة بسيارات مسروقة حديثة.

إسبانيا تعتقل مغربياً يتزعم "مافيا"تجارة الأسلحة وتتعقب آخرين

وتقرأ "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها، انه بعد تحريات دامت لشهور طويلة، وضعت الشرطة الإسبانية يدها على "مافيا" وصفتها بالإجرامية، إذاعتقلت ستة أشخاص، بينهم مغربي، متورطين في تجارةالأسلحة.

التحقيقات التي شملت عدة بلدان أوروبية خلال سنة 2016، وفق الشرطة الإسبانية، أدت إلى اكتشاف أنشطة "منظمة" للمافيا، حيث تعمد إلى مد الكثير من المنظمات "الإجرامية" بأسلحة متطورة في كلاوروبا.

واستناداً إلى الشرطة الإسبانية، فإن المافيا التي اعتقلت بمنطقة كاتالونيا كانت تتوفر على أسلحة متطورة، من بينها بنادق رشاشة آلية وكميات كبيرة من الذخيرة وسترات تقي من الرّصاص، مثل التي تتوفرعليها عناصر الأمن، إلى جانب مسدسات متطورة وأسلحة بيضاء.

وأفادت الشرطة الإسبانية أن المنظمة التي تم تفكيكها بعد شهور من البحث والتقصي والتنسيق مع بلدان أوروبية، ينتمي أعضاؤها إلى جنسيات مغربية وإسبانية، فيما لا يزال البحث جارياً عن أعضاء آخرينللمجموعة في انتظار انتهاء التحقيق مع واحدة من أشهر المافيات، التي تزود المنظمات الإرهابية بالسلاح.

بيان ناري لرفاق بنعبد الله بعد تصريحات لشكر

تطالع "إيلاف المغرب" في "المساء" أيضاً، ان حالة من الغليان يعيشها حزب التقدم والاشتراكية بعد التصريحات التي أدلى بها إدريس لشكر، الكاتب الأول ( الامين العام) لحزب الاتحاد الإشتراكي للقواتالشعبية،إذ كشفت مصادر الصحيفة ان قيادات دعت نبيل بنعبد الله، الأمين العام للحزب، إلى عقد اجتماع عاجل من أجل الرد على لشكر رغم البيان الناري الذي أصدره يوماً واحداً بعد تصريحاته، وأكدتالمصادر نفسها أنه بالرغم من رفض بنعبد الله الرد على تصريحات لشكر، إلا أن جزءاً كبيراً من قيادات حزبه دعا إلى عدم الإكتفاء بالبيان وعقد اجتماع طارئ، لأن ما قاله يستهدف الحزب بشكل مباشر.

وبينما قال بنعبد الله، في تصريح لـ"المساء"، إن "البؤس السياسي لا يستحق الرد عليه مهما كانت تصريحاته"، فإن قيادياً للحزب قال لـ"المساء" إن "لشكر وحده يعرف سمعة حزبه ويعرف سمعة حزب التقدموالإشتراكية، ويعرف ايضاً وزنه السياسي ويعرف الوزن السياسي لحزبنا، وفوق كل ذلك، يعرف من ناور أثناء مفاوضات تشكيل الحكومة وكيف جاء ليشحذ الانضمام إلى الأغلبية الحكومية مدافعاً عن الكتلةالديمقراطية، وإذا كنّا نتعفف عن الرد، فإن مرد ذلك هو وجود أصدقاء داخل الحزب نحترمهم أما لشكر فلا يستحق الاحترام".

تشكيل لجنتين لتقصي الحقائق

وكتبت "أخبار اليوم" أن مجلس المستشارين قرر تشكيل لجنتين لتقصي الحقائق، الأولى بشأن ملف النفايات التي استوردتها الوزارة المنتدبة المكلفة البيئةً من إيطاليا لمعرفة مآل الملف والوقوف على تفاصيلالصفقة التي شغلت الرأي العام المغربي، والثانية حول المكتب الوطني للسياحة للوقوف على الاختلالات التي يعرفها المكتب.

عراقيل مسطرية تواجه "الأصالة والمعاصرة" لإرجاع تعويضات النواب

وتطالع "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن أن حزب الأصالة والمعاصرة، يواجه عراقيل مسطرية في تنفيذ قرار دعوة نوابه البرلمانيين إلى التنازل عن تعويضاتهم الشهرية عن الفترة السابقة، التي كانخلالها مجلس النواب في حالة عطالة. 

ونسبة إلى مصادر الصحيفة ذاتها فإن نواب الحزب يصرون على رفض المبالغ غير المستحقة وأنهم سيحدثون حساباً خاصاً لجمع التعويضات قبل التبرع بها لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، بعدما تأكدتاستحالة إرجاعها إلى الخزينة العامة.

اعتقال مقاول استخرج الرمال بدون ترخيص

تمكنت مصالح الدرك الملكي بسيدي قاسم (وسط البلاد) من اعتقال رجل أعمال معروف يلقب ب" التطواني" ، وذلك بعد مداهمتها لمقلع يوجد في ملكيته ورخصته منتهية الصلاحية، وجرى حجز جرافتينوشاحنة من وسط وادي ورغة بالجماعة القروية (بلدة) "أولاد نوال" أثناء استخدامها في استخراج الرمال من الوادي من دون ترخيص قانوني.

صندوق الإيداع والتدبير لم يضخ أي درهم من أرباحه لسنة 2015

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "الأخبار" أن صندوق الإيداع والتدبير لم يضخ، خلال السنة الماضية، أي درهم نظير الأرباح المسجلة سنة 2015، في حين توقع قانون المالية أن تصل المبالغ المستخلصة منهذه المؤسسة إلى 350 مليون درهم، علما أن السنة الماضية عرفت استخلاص 340 مليون درهم (34 مليون دولار).

السلطات الإيطالية تطرد مغربياً بسبب الإرهاب

وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ "الأحداث المغربية" التي كتبت أن السلطات الإيطالية طردت مواطناً مغربيا نحو المملكة المغربية، بعدما أظهر استعداده القيام بأعمال إرهابية ضد أميركيين وبريطانيين،حالما يخرج من السجن. 

وفي بيان لوزارة الداخلية الإيطالية، فإن المعني عبر عن أنه سيقوم بقطع رؤوس الأميركيين والبريطانيين، بعد خروجه من السجن. 

وأضافت الصحيفة أن المغربي تزعم مجموعة من المتمردين داخل السجن في وقت سابق وحثهم على استهداف بلدة "إيفريا" السياحية قبل أن تعزله إدارة السجن.